مستوى الرضا عن الخبرات الأكاديمية لدى الطلبة الصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 8, Volume 91, Issue .3, July 2025, Page 251-290 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.401546.1994 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هند بنت ناصر القحطاني ![]() ![]() | ||||
1محاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن باحثة دكتوراه بجامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا عن الخبرات الأكاديمية لدى الطلبة الصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود، معتمدةً على المنهج الوصفي، من خلال استبانة من إعداد الباحثين، تُرجمت إلى لغة الإشارة، طُبِّقت على عينة مكونة من (90) طالبًا وطالبة من الصم وضعاف السمع في ثلاث كليات بجامعة الملك سعود، باستخدام أسلوب الحصر الشامل بلغت 90%، وأظهرت نتائج الدراسة أن رضا الطلبة الصم وضعاف السمع عن اكتسابهم لخبرات التعلم والمهارات الأكاديمية بالجامعة جاء في الترتيب الأول بمتوسط حسابي بلغ (4.125 من 5)، يليه رضاهم عن طرق التدريس الموجهة لهم بمتوسط حسابي بلغ (4.03 من 5)، وأخيراً رضاهم عن المواءمات الأكاديمية بمتوسط (3.875 من 5)، في حين جاء المتوسط الكلي للرضا (4.01 من 5) وجميعها تشير إلى درجة رضا مرتفع، بما يعكس رضًا مرتفعًا عن الأثر التعليمي للتجربة الجامعية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الأكاديمي تُعزى لمتغيرات النوع (ذكر/أنثى)، والحالة السمعية (صمم/ضعف سمع)، والكلية؛ إذ كانت قيم الدلالة لجميع هذه المتغيرات أعلى من 0.05، في المقابل كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيري طريقة التواصل المفضلة والمستوى الدراسي، وكشفت النتائج أن الطلبة الذين يتواصلون من خلال الكلام أو الكلام ولغة الإشارة أظهروا مستويات رضا أعلى، بخلاف الطلبة الذين يعتمدون في التواصل على لغة الإشارة فقط؛ حيث سجَّلوا ية، كما أظهرت النتائج أن الطلبة في المستويات الدراسية المتقدمة، وتحديدًا المستوى الثامن، عبَّروا عن رضا أعلى، على خلاف الطلبة المستويات المتوسطة مثل الخامس والسادس، الذين سجَّلوا درجات رضا أقل، وقدمت الدراسة مجموعةً من التوصيات لتحسين الرضا عن الخبرات الأكاديمية للطلبة الصم وضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الصم; ضعاف السمع; الرضا الأكاديمي; المواءمات الأكاديمية; أساليب التقييم | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 29 |
||||