"فعالية التدريب على برنامج تقييم وتنمية الوظائف التنفيذية في التمييز بين استجابات فئات متباينة من الأطفال العاديين وذوي الاعاقات على مقياس الوظائف التنفيذية" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 4, Volume 35, Issue 128, July 2025, Page 1-42 PDF (7.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.443684 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عادل عبدالله محمد1; شريف أحمد الباز2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة والعميد المؤسس لكلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||||
2دكتوراه علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق مدير مراكز للتدريب وتنمية المهارات | ||||
Abstract | ||||
تؤدي الوظائف التنفيذية دورًا مهمًا في سلوك الطفل وحياته اليومية وماتتضمنه من مهام، وبذلك تصبح هناك حاجة ملحة لتدريب الأطفال على هذه الوظائف، والقيام بتقييمها. وهدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من الصدق التمييزي لبرنامج تقييم وتنمية الوظائف التنفيذية وذلك من خلال التمييز بين استجابات فئات متباينة من الأطفال العاديين وذوي الإعاقات وهو ما تطلب التحقق من فعاليته. وقد أجريت الدراسة على (4) فئات من الأطفال العاديين وأقرانهم ذوي اضطراب التوحد، وذوي صعوبات التعلم، وذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وبلغ عدد المشاركين في الدراسة 120 طفلاً حيث تألفت كل مجموعة من 30 طفلًا تراوحت أعمارهم بين 6-9 سنوات. وتم استخدام المنهج التجريبي مع تطبيق برنامج تقييم الوظائف التنفيذية فرديًا على جميع هذه الفئات، واستخدام مقياس الوظائف التنفيذية الذي أعده الباحثان. وقد أسفرت النتائج عن تباين متوسطات درجات فئات الدراسة الأربع في القياس البعدي بدرجة دالة إحصائياً مما يعني قدرة التدريب على برنامج تقييم وتنمية الوظائف التنفيذية EFAEP على التمييز بين استجابات تلك الفئات من الأفراد على مقياس الوظائف التنفيذية حيث تتباين متوسطات درجاتهم في القياس البعدي للوظائف التنفيذية إذ جاءت متوسطات الدرجات الأعلي لصالح فئة الأطفال العاديين، ثم ذوى صعوبات التعلم، ثم ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه، وفي المستوي الأقل الأطفال ذوي اضطراب التوحد، كما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال العاديين وكل فئة من فئات الأطفال ذوي الاعاقات في القياس البعدى لصالح الأطفال العاديين. وأسفرت النتائج أيضاً عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الوظائف التنفيذية لكل فئة من الفئات موضوع هذه الدراسة. وانتهت الدراسة إلي أن برنامج تقييم وتنمية الوظائف التنفيذية EFAEPيعد أداة صادقة يمكن الإعتداد بها في العمل مع الأطفال العاديين وذوي الإعاقات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تقييم وتنمية الوظائف التنفيذية; الأطفال العاديون وذوو الإعاقات | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 18 |
||||