فعالية برنامج قائم على الأنشطة التكاملية لتنمية الذاكرة السمعية – البصرية لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 14, December 2025, Page 366-425 PDF (9.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2025.398014.1311 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهي عبد الحميد محمود حسين ![]() | ||||
أستاذ مساعد –قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية من خلال البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة التكاملية لتنمية الذاكرة السمعية – البصرية، وتكونت عينة البحث من (20) طفلا من ذوي صعوبات التعلم، انحصرت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.85)، وانحراف معياري (0.99)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس الفهم القرائي، البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة التكاملية لتنمية الذاكرة السمعية – البصرية(إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة التكاملية لتنمية الذاكرة السمعية – البصرية في تحسين الفهم القرائي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة التكاملية لتنمية الذاكرة السمعية – البصرية، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة التكاملية; الذاكرة السمعية; البصرية; الفهم القرائي; صعوبات التعلم النمائية | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 27 |
||||