الاسهام النسبي لبعض المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة في التنبؤ بالإجهاد الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 4, Issue 11, June 2025, Page 119-170 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2025.444012 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فايزة عبدالله أمين علي | ||||
كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: إلى فحص الإسهام النسبي لبعض المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة في التنبؤ بالإجهاد الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية، ونظراً لطبيعة البحث الحالي تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، عينة البحث: تكونت عينة البحث من (285) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، ممن ترواحت أعمارهن الزمنية ما بين (15: 18) عام، بمتوسط حسابي (16.5)، وانحراف معياري (1.23)، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق أدوات البحث التالية: مقياس الإجهاد الأكاديمي (إعداد الباحثة)، واستبيان المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة (إعداد/ Young,et.al,2005) (ترجمة وتقنين الباحثة)، نتائج البحث: وفقًا للنتائج التي تم الحصول عليها من البحث وجد أن هناك علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (01,0) بين بعض المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وهي مخططات (السعي للقبول، الحرمان العاطفي، عدم الثقة/إساءة المعاملة، الاستحقاق/العظمة، المعايير الصارمة، العزلة الاجتماعية/الاغتراب، الاعتمادية/عدم الكفاءة، والدرجة الكلية)، والإجهاد الأكاديمي (أبعاده والدرجة الكلية) فيما عدا بُعد ضعف الأداء الأكاديمي فقد أظهرت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بينه وبين جميع المخططات سابقة الذكر (متغيرات البحث المستقلة)، كما أظهرت نتائج البحث الحالي أن بعض المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة مثل: مخططات (الحرمان العاطفي، عدم الثقة/إساءة المعاملة، والاستحقاق/العظمة) تساهم في التنبؤ بالإجهاد الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية تنبأً دالاً إحصائيًا. | ||||
Keywords | ||||
الإجهاد الأكاديمي; المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة; طالبات المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 33 |
||||