دور الشهادات الاحترافية في تطوير الأداء المهني من وجهة نظر موظفي جامعة أم القرى | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 75-122 PDF (636.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.444153 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مثيب بن محمد البقمي | ||||
أستاذ تعليم الكبار والتعلم المستمر المساعد، قسم السياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على توجهات الموظفين الإداريين بجامعة أم القرى نحو أهمية الشهادات الاحترافية ودورها في تطوير الموظفين مهنياً، والتعرف على الفروق الإحصائية بين أفراد العينة وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل التعليمي، وسنوات الخبرة، وتم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (114) من موظفي وموظفات الجامعة البالغ عددهم (2700) موظف وموظفة، وأكدت نتائجها أهمية الحصول على الشهادات الاحترافية وارتباطها بمجالات أعمالهم، وتأثير الحصول على الشهادات الاحترافية على قناعات الموظفين وتوجهاتهم ودورها البالغ في اكتساب المعارف والمهارات المهمة لمجال أعمالهم وبالتالي التأثير على إنتاجية الموظفين، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الجنس في مدى القناعة بأهمية الشهادات الاحترافية لصالح الإناث، كذلك أظهر الموظفون الذين لم يحصلوا على التعليم الجامعي اهتماماً أكبر وقناعة أعلى بتأثير الحصول على الشهادات الاحترافية على اكتساب مهارات ومعارف جديدة، وكانت الدراسة محدودة من عدة اعتبارات مثل نوعية الموظفين والمنطقة السكنية وكذلك نوعية البيانات التي اعتمدت عليها هذه الدراسة، لذا من الصعب تعميم نتائج الدراسة على مجتمعات أخرى، كما أوصت الدراسة بمزيد من الدراسات على عينات أخرى، وتطبيق أدوات بحث كيفية لفهم أكثر عن مدى الفائدة المتحصلة من الشهادات الاحترافية وسبل تطويرها والمعوقات التي تواجه الموظفين أو تحول دون حصولهم على مثل هذه الشهادات الاحترافية. الكلمات المفتاحية: الشهادات الأكاديمية المصغرة، الشهادات الاحترافية، الشهادات المهنية، الكفاءات المهنية، التطوير المهني. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 32 |
||||