التفاعل بين نمط مهمة التعلم (المبسطة -المعقدة ) والتغذية الراجعة (الفورية / المؤجلة) ببيئة تكيفية واثره في تنمية المهارات الاحصائية لدى طلاب الدبلوم العام | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Volume 1, Issue 2, April 2025, Page 197-278 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.403566.1022 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد شعبان عبده حسن أحمد ![]() | ||||
1باحث دكتوراة تخصص تكنولوجيا التعليم وأخصائى عام بتكنولوجيا معلومات وتحول رقمى الهيئة الاقتصادية لقناة السويس | ||||
2استاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات رحمه الله | ||||
3استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية -جامعة العريش وعميد كلية الحاسبات والمعلومات سابقاً | ||||
4أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف أثر التفاعل بين نمط مهمة التعلم (المبسطة /المعقدة ) والتغذية الراجعة (الفورية / المؤجلة) ببيئة تكيفية واثره في تنمية المهارات الاحصائية لدى طلاب الدبلوم العام إلى تنمية المهارات الاحصائية لدى عينة بلغت (128) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام فى الفصل الدراسى الثانى خلال العام الجامعى 2023/2024م تم استخدام تصميم تجريبي عاملـي (2×2)، (Factorial Design 2×2)للمجموعات الأربع التجريبية وتمثلت أدوات البحث بيئة تعلم تكيفية واختبار معرفى للمهارات الاحصائية وبطاقة ملاحظة للمهارات الاحصائية ولتتحقق قام الباحث باعداد الاختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الاحصائية حول Version 16.0 SPSS وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الاحصائية حول الحزمة الإحصائية SPSSوبعد تطبيق أدوات البحث وأسفرت النتائج عبر بيئة تعلم تكيفية بنمطى مهمة التعلم (المبسطة- المعقدة) وتغذية راجعة (فورية /مؤجلة)، واختبار معرفى للمهارات الاحصائية وبطاقة ملاحظة للمهارات الاحصائية ولتتحقق من ذلك قام الباحث باعداد كلاً من الاختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الاحصائية حول Version 16.0 SPSS وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الاحصائية حول الحزمة الإحصائية SPSSعبر بيئة تعلم تكيفي بنمطي مهام تعلم ( مبسطة - معقدة) و نمطي تغذية راجعة ( فورية - مؤجلة ) وبعد تطبيق أدوات البحث عند عن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات المجموعات التجريبية الاربعه على الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ( طلاب يدرسون بنمط مهمة التعلم المعقدة مع التغذية الراجعة الفورية ببيئة تكيفية) الكلمات المفتاحية نمط مهمة التعلم- نمط مهمة التعلم المبسطة -نمط مهمة التعلم المعقدة- بيئة تعلم تكيفية- التغذية الراجعة-التغذية الراجعة الفورية-التغذية الراجعة المؤجلة - المهارات الإحصائية | ||||
Keywords | ||||
نمط مهمة التعلم; بيئة تعلم تكيفية; التغذية الراجعة; المهارات الاحصائية | ||||
Statistics Article View: 69,203 PDF Download: 8,363 |
||||