الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير مهارات الأمهات في التعامل مع أزمة وجود طفل من ذوي الإعاقة الذهنية في الأسرة | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 83, Issue 5, August 2025, Page 167-193 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.444484 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طلعت منصور غبريال1; نورا محمد عرفه2; ضحى محمد السيد مصطفى يونس عامر3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2استاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
3باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للكشف عن تقدير مهارات الأمهات في التعامل مع أزمة وجود طفل من ذوي الإعاقة الذهنية في الأسرة وتقييمها لديهم وهى المهارات المعرفية، والمهارات التربوية، والمهارات الإرشادية، ومهارات تهيئة المناخ الأسري، ومهارات الدعم الذاتي للأمهات، وذلك وفقا للمؤشرات السلوكية لكل بُعد من هذه الأبعاد، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (50) عبارة موزعين على خمس أبعاد البعد الأول (المهارات المعرفية)، البعد الثاني (المهارات التربوية)، البعد الثالث (المهارات الإرشادية)، البعد الرابع (مهارات تهيئة المناخ الأسري)، البعد الخامس (مهارات الدعم الذاتي للأمهات)، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة بلغ قوامها (147) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بدرجة بسيطة؛ و تراوحت أعمارهن من (30-43) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (35.45) سنة, وانحراف معياري بلغ (5.53), ، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام وذلك في الدراسات السيكومترية والكلينيكية. الكلمات المفتاحية: تقدير مهارات الأمهات - طفل من ذوي الإعاقة الذهنية Abstract The current research aimed to prepare a scale to detect and evaluate mothers’ skills in dealing with the crisis of having a child with mental disability in the family, which are cognitive skills, educational skills, guidance skills, skills for preparing the family climate, and self-support skills for mothers, according to the behavioral indicators for each of these dimensions. The scale may be in its final form of (50) phrases distributed over five dimensions: the first dimension (cognitive skills), the second dimension (educational skills), the third dimension (guidance skills), the fourth dimension (skills for preparing the family climate), and the fifth dimension (self-support skills for mothers). To verify the validity and reliability of the scale, the researchers applied it to a sample of (147) mothers of children with a mild degree of mental disability. The ages of the standardization sample ranged from (30-43) years with an average age of (35.45) years, and a standard deviation of (5.53). The research results showed that the scale has a high degree of validity and reliability, and that it is suitable for use in psychometric and clinical studies. Keywords: evaluate mothers’ skills - a child with mental disability | ||||
Keywords | ||||
تقدير مهارات الأمهات; طفل من ذوي الإعاقة الذهنية; evaluate mothers’ skills; a child with mental disability | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 27 |
||||