التفاعل بين نمط مهمة التعلم (المبسطة -المعقدة ) والتغذية الراجعة (الفورية / المؤجلة) ببيئة تكيفية واثره في تنمية مهارات التحليل الاحصائى لدى طلاب الدبلوم العام | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Volume 1, Issue 3, July 2025, Page 1-69 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.403453.1021 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد شعبان عبده حسن أحمد ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة السويس | ||||
2استاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية-جامعة السويس رحمه الله | ||||
3استاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية الحاسبات والمعلومات | ||||
4أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدبلوم العام بكللية التربية جامعة السويس، والكشف عن أثر التفاعل بين نمط مهمة التعلم (المبسطة-المعقدة) والتغذية الراجعة (الفورية/المؤجلة) فى تنمية مهارات التحليل الاحصائى لدى عينة بلغت (128) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام فى الفصل الدراسى الثانى خلال العام الجامعى 2023/2024م قسمت العينة إلى أربع للمجموعات التجريبية، وتمثلت أدوات البحث فى بيئة تعلم تكيفية بنمطى مهمة التعلم (المبسطة- المعقدة) وتغذية راجعة (فورية /مؤجلة)، واختبار معرفى وبطاقة ملاحظة لمهارات التحليل الإحصائى. ولتتحقق من ذلك قام الباحث باعداد كلاً من الاختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحليل الاحصائى حول Version 16.0 SPSS وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التحليل الاحصائى حول spss بيئة تعلم تكيفي بنمطي مهام تعلم ( معقدة / بسيطة) و نمطي تغذية راجعة ( فورية / مؤجلة ) وبعد تطبيق أدوات البحث أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات المجموعات التجريبية الاربعه على الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ( طلاب يدرسون بنمط مهمة التعلم المعقدة مع التغذية الراجعة الفورية ببيئة تكيفية) الكلمات المفتاحية: نمط مهمة التعلم- بيئة تعلم تكيفية- التغذية الراجعة -مهارات التحليل الإحصائى | ||||
Keywords | ||||
نمط مهمة التعلم; بيئة تعلم تكيفية; التغذية الراجعة; مهارات التحليل الإحصائى | ||||
Statistics Article View: 60,143 PDF Download: 9,725 |
||||