القيادة الريادية لدى مديري المدارس بمحافظة العرضيات وعلاقتها في تعزيز سلوكيات التشارك المعرفي من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 15, Volume 91, Issue .3, July 2025, Page 702-751 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.376460.1939 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله العماري ![]() | ||||
باحث ماجستير، قسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية، جامعة الباحة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرُّف على واقع ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمحافظة العرضيات لأبعاد القيادة الريادية وعلاقتها بسلوكيات التشارك المعرفي من وجهة نظر المعلمين، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي في صورته الارتباطية، وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبانة تكونت من 37 فقرة، وطبقت الاستبانة على (332) معلمًا، حيث تم قياس متغير القيادة الريادية لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة العرضيات، ويتكون من (23) عبارةً موزعين على ثلاثة أبعاد (وضوح الرؤية- الجرأة وتحمل المخاطرة- الاستباقية والمبادأة)، ومتغير سلوكيات التشارك المعرفي لدى المعلمين بمحافظة العرضيات ويتكون من (14) عبارةً موزعين على ثلاثة أبعاد (نقل المعرفة- تبادل المعرفة- تحويل المعرفة)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج رئيسية، أولاً: وجود ممارسة متوسطة للقيادة الريادية لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة العرضيات (M=3.08, SD=.801)، ثانياً: وجود ممارسة متوسطة لسلوكيات التشارك المعرفي بين معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة العرضيات (M=3.00, SD=.785)، ثالثاً: توجد علاقة ارتباطيه إيجابية (طردية) ذات دلالة إحصائية بين ممارسة القيادة الريادية وتعزيز سلوكيات التشارك المعرفي بمدارس التعليم العام بمحافظة العرضيات، حيث بلغ معامل الارتباط بين الدرجة الكلية للقيادة الريادية والدرجة الكلية للتشارك المعرفيR =0.648, P | ||||
Keywords | ||||
القيادة الريادية; سلوكيات التشارك المعرفي؛ محافظة العرضيات | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 43 |
||||