دور الاتصال في توعية الجمهور بدور البرامج التأهيلية في تحقيق الاندماج الاجتماعي الأسري للأطفال مجهولي الأبوين في المجتمع السعودي | ||||
مجلة الإعلام الرقمي والتنمية المستدامة | ||||
Article 7, Volume 2025, Issue 4, July 2025, Page 395-470 PDF (605.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jmdds.2025.408109.1036 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء أزهر ![]() | ||||
جمعية الوداد لرعاية الايتام - المملكة العربية السعودية- جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الاتصال في توعية الجمهور السعودي بأهمية وفعالية البرامج التأهيلية في تحقيق الاندماج الاجتماعي والأسري للأطفال مجهولي الأبوين، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت دراسة الحالة وتم تطبيقها على 10 حالات من الأسر البديلة بالسعودية، وتوصلت الدراسة إلى أن الاتصال الفعّال يسلط الضوء على أن الاحتضان يوفّر للطفل مجهول الأبوين البيئة الأسرية الطبيعية والمحبة التي تمكّنه من بناء شخصية قوية، واندماج اجتماعي قوي، وأن الاتصال الفعّال بالبرامج التأهيلية يُسهم في تحقيق الاندماج الاجتماعي والأسري للأطفال مجهولي الأبوين، ويعزز ثقتهم بأنفسهم. تُبرز نتائج الدراسة أن تأمين مستقبل الطفل المحتضن مسؤولية مشتركة بين الأسرة الحاضنة والدولة، يشمل توفير الرعاية الشاملة والدعم النفسي، هذا يتم من خلال التربية السليمة، أو الدخل الشهري من الحكومة، أو ادخار الأسر الحاضنة لمبالغ الإعانة لشراء ممتلكات أو عقارات باسم الطفل، مما يؤكد دور الاتصال في توعية الجمهور بهذه الآليات.• تُظهر النتائج أن حضانة الطفل حق للأسرة يُمكن إيقافه قانونيًا في حال عدم قدرتها على توفير الرعاية السليمة أو وجود خطر على الطفل كالإهمال أو سوء المعاملة، ويتم سحب الطفل بعد التقييم والتأهيل لإعادة احتضانه، مما يستدعي الاتصال الفعّال لتوضيح هذه الضوابط للجمهور | ||||
Keywords | ||||
الاتصال; البرامج التأهيلية; الاندماج الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 41 |
||||