فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تحسين جودة حياة الطالبات الجامعيات مدمنات الإنترنت دراسة تجريبية تطبيقية على عينة من طالبات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 3, Volume 71, Issue 4, July 2025, Page 787-822 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2025.401457.1419 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير الشريف ![]() ![]() | ||||
Umm Al Qura University | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تصميم واختبار برنامج للتدخل المهني يستند على العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة خطر ادمان الانترنت لتحسين جودة الحياة واختبار فعالية العلاج المعرفي السلوكي من خلال المؤشرات الفرعية التالية: تحسين جودة الصحة العامة، تحسين جودة الحياة الأكاديمية، تحسين جودة الحياة النفسية. واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم إجراء قياس قبلي وبعدي للمجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج التدخل المهني باستخدام مقياس إدمان الإنترنت للطالبة الجامعية، ومقياس جودة الحياة للطالبة الجامعية كأدوات للدراسة من إعداد الباحثة، تكونت عينة الدراسة من (15) مفردة من الطالبات الجامعيات ذوي المجموعة التجريبية الواحدة. واظهرت نتائج الدراسة فعالية برنامج للتدخل المهني المعتمد على العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة خطر ادمان الانترنت لتحسين جودة الحياة وأثبتت الدراسة صحة فروضها فقد أظهرت أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات حالات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة للطالبة الجامعية لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات حالات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتبعي على مقياس جودة الحياة للطالبة الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
العلاج المعرفي السلوكي; جودة الحياة; إدمان الإنترنت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 33 |
||||