فعالية برنامج تدريبي قائم على التفاعل بين التعلم العاطفي الاجتماعي واستراتيجيات التعلم الممتع في تحسين اللغة التعبيرية والدافعية نحو التعلم لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 135, Issue 135, July 2025, Page 891-994 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.404964.1762 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أبو ضيف مختار محمود عبد القادر ![]() | ||||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين اللغة التعبيرية والدافعية نحو التعلم لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي القائم على التفاعل بين التعلم العاطفي الاجتماعي واستراتيجيات التعلم الممتع، وتكونت عينة البحث من (16) طفلًا من الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.56)، وانحراف معياري (0.51)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (8) أطفال، وتكونت أدوات البحث من اختبار ستانفورد بينية لذكاء الأطفال (الصورة الخامسة) (ترجمة وتقنين: ترجمة وتعريب صفوت فرح، 2010)، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية للأطفال كمؤشر لصعوبات التعلم (إعداد عادل عبد الله، ٢٠٠6)، مقياسي اللغة التعبيرية و الدافعية نحو التعلم (إعداد: الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على التفاعل بين التعلم العاطفي الاجتماعي واستراتيجيات التعلم الممتع (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على التفاعل بين التعلم العاطفي الاجتماعي واستراتيجيات التعلم الممتع في تحسين اللغة التعبيرية والدافعية نحو التعلم لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على التفاعل بين التعلم العاطفي الاجتماعي واستراتيجيات التعلم الممتع، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث إنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم العاطفي الاجتماعي - استراتيجيات التعلم الممتع; اللغة التعبيرية - الدافعية نحو التعلم; الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 62 |
||||