الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد "الفرص والتحديات" | ||||
مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية | ||||
Volume 7, Issue 1, July 2025, Page 62-112 PDF (912.33 K) | ||||
Document Type: أوراق عمل | ||||
DOI: 10.21608/sjst.2025.406467.1067 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني جعفر محمد نور عبد الهادي ![]() | ||||
استاذ خدمة الفرد المساعد كلية الخدمة الاجتماعية بالخانكة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الملخص: في خضم الثورة الرقمية التي تعيد تشكيل معالم المهن الإنسانية مثل الخدمة الاجتماعية. تنطلق هذه الورقة من سؤال محوري: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي - رغم طبيعته التقنية البحتة - أن يسهم في تطوير المهارات المهنية خاصة في طريقة خدمة الفرد التي تعتمد بالأساس على التفاعل الإنساني المباشر؟ تحاول الورقة تقديم قراءة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في هذا السياق، فهي ترصد الفرص التي قد تفتحها هذه التقنيات أمام الأخصائيين الاجتماعيين - من تعزيز قدراتهم في التحليل والتشخيص إلى دعم اتخاذ القرار، لكنها لا تغفل في الوقت ذاته عن التحديات الحقيقية التي قد تهدد خصوصية العلاقة المهنية أو تحول بعض جوانبها إلى مجرد إجراءات آلية تفتقر إلى البعد الإنساني. استندت الورقة إلى مراجعة نقدية لمجموعة من الدراسات السابقة والتجارب الدولية، لتقديم رؤية شاملة تجمع بين الأبعاد التقنية والمهنية والأخلاقية التي تظهر عند إدماج الذكاء الاصطناعي في العمل الاجتماعي. وفي ضوء ما خلصت إليه الورقة من نتائج، تقترح مجموعة من التوصيات العملية التي تهدف إلى تسهيل دمج الذكاء الاصطناعي في مناهج تعليم الخدمة الاجتماعية وبرامج التدريب المهني، مع التأكيد على مركزية الدور الإنساني للأخصائي الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي – المهارات المهنية – خدمة الفرد. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي –; المهارات المهنية –; خدمة الفرد | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 203 |
||||