معني الحياة وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدي معلمات رياض الأطفال. (دراسة وصفية. | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 63, Issue 1, July 2025, Page 305-358 PDF (6.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2025.445402 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحاب محمود صديق; اكرام عبد الحميد يونس; ميادة أحمد الدور | ||||
Abstract | ||||
يعد معني الحياة من الموضوعات المهمة في علم النفس فإن الإنسان يمتلك نزعة جوهرية للبحث عن المعني ومعني الحياة مرتبط بسمات الشخصية لدي العديد من الأفراد وتحددت مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه: ما العلاقة بين معني الحياة والعوامل الخمسة الكبري للشخصية لدي معلمات رياض الأطفال؟ وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين معني الحياة والعوامل الخمسة الكبري للشخصية لدي معلمات رياض الأطفال. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها ومتغيراتها وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي مقياس معني الحياة (إعداد الباحثة)، ومقياس العوامل الخمسة الكبري للشخصية إعداد (Costa&McCrea1992- تعريب بدر الأنصاري 1997). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين العوامل الخمسة الكبري ومعني الحياة لدي معلمات رياض الأطفال وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين معني الحياة وكل من (الانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية يقظة الضمير) ووجدت علاقة سالبة دالة إحصائياً بين معني الحياة والعصابية. يمكن التنبؤ بدرجة معني الحياة من خلال العوامل الخمسة الكبري (العصابية، والانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، ويقظة الضمير) | ||||
Keywords | ||||
معني الحياة; العوامل الخمسة الكبري للشخصية; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 18 |
||||