إدارة التميز بمدارس التعليم الأساسي دراسة ميدانية في محافظة كفرالشيخ | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 2, Volume 118, Issue 3, January 2025, Page 34-67 PDF (533.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445407 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إلهام العربي أحمد* ; رمضان محمد السعودي; بدرية مصطفى محمود | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحقيق إدارة التميز بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة كفرالشيخ في ضوء الأدبيات الإدارية المعاصرة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، و تم تطبيق البحث على عينة مكونة من ( 420) مفردة من (مديري – وكلاء – معلمين) بمدارس التعليم الأساسي بكفرالشيخ، أظهرت نتائج الدراسة الميدانية تباينًا في ممارسات القيادة التربوية بمدارس التعليم الأساسي، حيث برزت بعض الممارسات بمستويات مرتفعة، مثل تنفيذ برامج تدريبية لتعزيز الإبداع (٨٥٪) وتوزيع المهام بطرق تُظهر القدرات الابتكارية للعاملين (٨٣٪). في المقابل، جاءت بعض الممارسات بمستويات متوسطة، مثل توفير الحوافز المهنية (٧٠٪) وتبني المبادرات التقنية (٦٨٪)، مما يشير إلى الحاجة إلى تعزيز هذه الجوانب لضمان تأثير أكبر. أما الممارسات المنخفضة، فقد شملت ضعف الدعم الإداري لتطبيق الأفكار الجديدة (٥٣٪) وغياب التخطيط الدقيق قبل تنفيذ المهام (٥٥٪)، مما يعكس ضرورة تحسين آليات التخطيط والتواصل داخل المدارس. بشكل عام، أكدت النتائج أهمية تطوير استراتيجيات القيادة، وتعزيز بيئة محفزة على الابتكار، وتفعيل السياسات الداعمة لرفع كفاءة الأداء التربوي. | ||||
Keywords | ||||
إدارة التميز; التعليم الأساسي Excellence Management; Basic Education | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 9 |
||||