مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعلاقتها بتحصيلهم الأكاديمي 21st Century Skills among the Undergraduate Students of Islamic University in Madina: Relationship with their Academic Achievement | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Volume 97, Issue 2 - Serial Number 1, April 2020, Page 1-76 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2020.445425 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بندر بن عبد الله الشريف1; عبد العاطي عبد الكريم محمد أحمد2 | ||||
1الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
2كلية التربية، جامعة الأزهر-القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى امتلاك طلاب الجامعة الإسلامية لمهارات القرن الحادي والعشرين وعلاقتها بتحصيلهم الأكاديمي؛ باعتبارها تمثل أدوات ضرورية لتحقيق أهداف التربية الحديثة والوفاء بمتطلبات التكيف في المجتمع و بيئة العمل. وسعى البحث إلى التعرف على مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين (مهارة التفكير الناقد، ومهارة الابتكار، ومهارة التواصل، ومهارة التشارك، والمهارات التقنية) لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعلاقتها بتحصيلهم الأكاديمي. وتكون مجتمع البحث من طلاب الكليات الشرعية الجامعة الإسلامية، وتم اختيار عينة ممثلة لهذا المجتمع (ن= 381). واعتمد البحث على المنهج الوصفي في تحديد مستوى امتلاك طلاب الجامعة الإسلامية لمهارات القرن الحادي والعشرين والتعرف على علاقتها بتحصيلهم الأكاديمي. واستخدم البحث مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين (إعداد الباحثين الحاليين) لتحديد مستوى الطلاب في المهارات المستهدفة، كما استُخدم المعدل التراكمي في قياس مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب. أظهرت نتائج البحث امتلاك طلاب الجامعة الإسلامية لجميع مهارات القرن الحادي والعشرين بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التحصيل الأكاديمي ومهارات القرن الحادي والعشرين. | ||||
Keywords | ||||
مهارات القرن الحادي والعشرين - الجامعة الإسلامية -التحصيل الأكاديمي 21st Century Skills; Islamic University; Academic Achievement | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 15 |
||||