التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 1, April 2025, Page 347-376 PDF (463.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.445473 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ نورة سعد العريفي وأ/ مي عبد الرحمن الحميدي مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع التخطيط للمعرفة بعد التقاعد في ضوء فلسفة التعلم مدى الحياة، وذلك في ظل التغيرات الديموغرافية المتسارعة وارتفاع متوسط الأعمار. يستعرض البحث الأطر النظرية والفلسفية المرتبطة بالتعلم المستمر ويحلل المفاهيم والنماذج ذات الصلة، مع التركيز على أهمية تمكين الأفراد بعد التقاعد من مواصلة التعلم وتطوير الذات. ويهدف إلى تقديم رؤية متكاملة تبرز كيف يمكن لإعادة تشكيل مفهوم التعلم أن يسهم في إثراء الحياة الشخصية والمهنية للمتقاعدين، وتعزيز رفاههم الفكري والاجتماعي، كما يقترح مجموعة من التوصيات لتفعيل هذا التوجه ضمن السياسات التعليمية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم مدى الحياة; التخطيط المعرفي; التقاعد; التنمية المستدامة; جودة الحياة; التعليم المستمر; كبار السن | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 22 |
||||