برنامج إثرائي في أدب الطفل الرقمي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض المهارات اللغوية اللفظية لدى طفل الروضة An Enrichment Program in Digital Children’s Literature Based on Artificial Intelligence Applications to Develop Some Verbal Language Skills in Kindergarten Children | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 11, Volume 10, Issue 3, January 2024, Page 860-966 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2024.445701 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فايزة أحمد عبد الرازق عوض | ||||
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى استخدام برنامج إثرائي في أدب الطفل الرقمي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض المهارات اللغوية اللفظية لدي طفل الروضة، وذلك من خلال اعداد الأدوات وهي، استبانة تحديد بعض المهارات اللغوية اللفظية لدى طفل الروضة، مقياس المهارات اللغوية اللفظية المصور لدى طفل الروضة، بطاقة ملاحظة المهارات اللغوية اللفظية لدى طفل الروضة، برنامج إثرائي في أدب الطفل الرقمي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض المهارات اللغوية اللفظية لدي طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي. وتوصلت الباحثة الى النتائج التالية: 1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب الأطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس المهارات اللغوية اللفظية المصور لدى طفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب الأطفال (المجموعة التجريبية) في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس المهارات اللغوية اللفظية المصور لدى طفل الروضة لصالح التطبيق البعدي. 3-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب الأطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات اللغوية اللفظية لصالح المجموعة التجريبية.4-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات رتب الأطفال (المجموعة التجريبية) في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة المهارات اللغوية اللفظية لصالح التطبيق البعدي. 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام برنامج إثرائي في الأدب الرقمي للطفل قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتنمية بعض المهارات اللغوية اللفظية لدى طفل الروضة. This research aims to design and implement an enrichment program in the field of digital children’s literature, based on artificial intelligence applications, to develop certain verbal language skills in kindergarten children. The researcher used the experimental method and prepared the following tools: a questionnaire to identify verbal language skills, a pictorial scale for these skills, an observation checklist, and the enrichment program itself. Findings: 1) There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the experimental and control groups in the post-application of the verbal language skills scale, in favor of the experimental group. 2) There is a significant improvement in the experimental group’s performance between the pre- and post-applications of the same scale, favoring the post-application. 3) A statistically significant difference was found between the experimental and control groups in the post-application of the observation checklist, favoring the experimental group. 4) The experimental group showed a significant improvement between the pre- and post-applications of the observation checklist. 5) A positive correlation was found between the use of the AI-based digital literature enrichment program and the development of verbal language skills in kindergarten children. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإثرائي-أدب الطفل الرقمي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; المهارات اللغوية اللفظية Enrichment Program; Digital Children’s Literature; Artificial Intelligence Applications; Verbal Language Skills | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 14 |
||||