فعالية برنامج تدريبي لتحسين الإدراك البصري لأطفال الروضة ذوى قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 6, Issue 21, April 2025, Page 57-79 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2025.372966.1131 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سميحة الصيصى ![]() | ||||
التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
شهدت السنوات الاخيرة اهتماماً متزايداً بمرحلة الطفولة وخاصة المبكرة منها ، وتمثل مرحلة الطفولة المبكرة أهم المراحل في حياة الإنسان؛ نظرا لما تتميز به من مرونة، وقابلية للتعلم، ونمو للمهارات والقدرات المختلفة، ومنها أن الأطفال في هذه المرحلة يميلون للتخمين، والاستكشاف، والتجريب ، تؤدي إلى تنمية جميع جوانب النمو، بما فيها النمو(انفعالي ، اجتماعي ، معرفي، ومهارات حركية). ويُعد الإدراك البصري أحد مفاتيح التعلم ووسائله الفعالة ؛ كون التعلم الفعَّال يتطلب إدراك فعال للمثيرات التي يستقبلها المتعلم، وإعطائها قيمة ومعنى؛ بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل، فكان من المواضيع التي نالت اهتمام علماء النفس؛ بسبب صلته المباشرة بحياة الناس الذين يتعاملون مع آلآف المثيرات، والتي تتطلب منهم الفهم والتحليل، والاستجابة الفورية (العتوم 2004.11.) فالأدراك البصري يعرف على أنه: العملية العقلية التي بواستطها تنقل الأفراد إلى مثيرات العالم الخارجي، التي تجذب انتباههم أو تثير حواسهم، وهو العملية العقلية التي تمكن الأنسان من التوافق مع بيئته، تبدأ هذه العملية بالتنبهات البصرية، أي التنبيه في أعضاء الحس (المليجي ، 2112 ، 22.) | ||||
Keywords | ||||
الإدراك البصري; أطفال الروضة ذوى قصور الانتباه; المصحوب بفرط الحركة | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 6 |
||||