فاعلية برنامج إثرائي لتنمية بعض مهارات الإلقاء الشعري لدى طـلاب المرحلة الثانوية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Volume 41, Issue 5.2, May 2025, Page 129-168 PDF (1 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.446037 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شهيرة عبدالحميد راشد عبدالحميد راشد عطية ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1كلية التربية جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستــــاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراســـــــــــات الإســـــــلامية بكـليـة التربيــــــــة ـ جــــامعة أسيــــوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3کلية التربية جامعة اسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استهدف تنمية مهارات الإلقاء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وتعرف فاعلية البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية هذه المهارات,واتبع البحث المنهجين؛الوصفي والتجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين , وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبا وطالبة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية وعددها (40) طالبًا وطالبة، وضابطة وعددها (40) طالبا وطالبة من طلاب مدرسة نجوع المعادي الثانوية التابعة لإدارة البداري بمحافظة أسيوط, ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد الآتية: قائمة بمهارات الإلقاء الشعري اشتملت على ثلاث مهارات رئيسة , هي: الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد. انبثقت منها (12) مهارة أدائية. ومن ثم اعتمادها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات ومقياس الإلقاء الشعري, بالإضافة إلى كراسة الأنشطة ودليل المعلم وفقًا للبرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني وذلك في الفترة من يوم 20/2/2024م حتى 4/4/2024م. وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج الإثرائي فاعلية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وتبين ذلك من خلال حساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في الاختبارات, حيث جاءت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي, من حساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي , وجاءت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي , وكان حجم أثر البرنامج الإثرائي كبيرًا ؛ حيث بلغ (0.95). وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج الإثرائي من قبل المعلمين والموجهين كأحد الأساليب والتقنيات الفعالة في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى المتعلمين, والإفادة من أدوات البحث وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية, وغيرها من التوصيات, كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
برنامج إثرائي; مهارات الإلقاء الشعري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى للنشر العلمى والتميز البحثى (مجلة كلية التربية) =======
فاعلية برنامج إثرائي لتنمية بعض مهارات الإلقاء الشعري لدى طـلاب المرحلة الثانوية
إشــــــــراف
أ.د/ أحمد محمد علي رشوان أ.م. د/ عبد الوهاب هاشم سيد عامر أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة أستاذ مساعد المناهج وطرائق تدريس العربية والدراسات الإسلامية اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية التربية, جامعة أسيوط كلية التربية, جامعة أسيوط ahmed.rashwan@edu.aun.edu.eg abdelwahab.amer@edu.aun.edu.eg
إعـــــــداد أ/ شهيرة عبد الحميد راشد عطية باحث ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية التربية _ جامعة أسيوط doctoraa2024@gmail.com }المجلد الواحد والأربعون– العدد الخامس– جزء ثانى – مايو 2025م{ http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic ملخص البحث: استهدف تنمية مهارات الإلقاء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وتعرف فاعلية البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية هذه المهارات,واتبع البحث المنهجين؛الوصفي والتجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين , وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبا وطالبة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية وعددها (40) طالبًا وطالبة، وضابطة وعددها (40) طالبا وطالبة من طلاب مدرسة نجوع المعادي الثانوية التابعة لإدارة البداري بمحافظة أسيوط, ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد الآتية: قائمة بمهارات الإلقاء الشعري اشتملت على ثلاث مهارات رئيسة , هي: الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد. انبثقت منها (12) مهارة أدائية. ومن ثم اعتمادها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات ومقياس الإلقاء الشعري, بالإضافة إلى كراسة الأنشطة ودليل المعلم وفقًا للبرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني وذلك في الفترة من يوم 20/2/2024م حتى 4/4/2024م. وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج الإثرائي فاعلية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وتبين ذلك من خلال حساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في الاختبارات, حيث جاءت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي, من حساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي , وجاءت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي , وكان حجم أثر البرنامج الإثرائي كبيرًا ؛ حيث بلغ (0.95). وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج الإثرائي من قبل المعلمين والموجهين كأحد الأساليب والتقنيات الفعالة في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى المتعلمين, والإفادة من أدوات البحث وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية, وغيرها من التوصيات, كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج. الكلمات المفتاحية : برنامج إثرائي - مهارات الإلقاء الشعري.
The effectiveness of an enrichment program to develop some poetry recitation skills among high school students Supervisor Prof. Ahmed Mohamed Ali Rashwan Professor of Curricula and Teaching Methods of Arabic Language and Islamic Studies Faculty of Education, Assiut University ahmed.rashwan@edu.aun.edu.eg Assistant Prof. Abd El Wahab Hashem Sayed Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Arabic Language and Islamic Studies Faculty of Education, Assiut University abdelwahab.amer@edu.aun.edu.eg Prepared by Researcher. Shahera Abd El Hameed Rashed Master's Researcher in Education, specializing in Arabic Language Curricula and Teaching Methods and Islamic Studies Faculty of Education, Assiut University doctoraa2024@gmail.com Research Summary: The study aimed to develop the speaking skills of second-year secondary school students and to identify the effectiveness of the enrichment program supported by enrichment linguistic activities in developing these skills. The research followed both descriptive and experimental methods, using a quasi-experimental design with two groups. The research group consisted of 80 male and female students, divided into two groups: an experimental group of 40 male and female students and a control group of 40 male and female students from Nagou Al-Maadi Secondary School, affiliated with the Al-Badari Educational Administration in Asyut Governorate. To achieve the research objectives, the researcher prepared the following tools and materials: a list of poetry recitation skills that included three main skills: fluency, meaning representation, and body language. Twelve performance skills emerged from it. They were then adopted in their final form after making adjustments and the poetry recitation scale, in addition to the activity booklet and the teacher's guide according to the enrichment program supported by linguistic enrichment activities. The implementation took place in the second semester from 20/2/2024 to 4/4/2024. The research concluded that the enrichment program was effective in developing poetry recitation skills among second-year secondary students. This was evident from the calculation of the difference between the average scores of the experimental and control groups in the tests, where the differences were statistically significant at the (0.01) level in favor of the experimental group in the pre- and post-tests, (0.95). In light of the results, the research recommended the necessity of using the enrichment program by teachers and supervisors as one of the effective methods and techniques in developing students' poetry recitation skills, benefiting from the research tools and materials, and employing them in the educational process, among other recommendations. The research also presented a set of proposals related to the outcomes of the study. Keywords: Enrichment program - Poetry recitation skills.
مقدمة البحث: اللغة العربية بحر عميق اتسم بالأساليب البلاغية والإبداعية, فهي لغة سامية, تميزت بالفصاحة والبيان والإعجاز, ويكفيها شرفًا وأهميةً أنها لغة القرآن الكريم, فقد كانت أول كلمة أنزلها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم هي: اقرأ(في سورة العلق:1), ولعل ذلك تأكيد من الله تعالى بأهمية القراءة والعلم والتعلم في حياة الفرد والمجتمع؛ فهي أداة للفكر والثقافة والإبداع, كما أنها وسيلة التفاهم والتواصل الاجتماعي بين الأفراد؛ حيث إنها الأساس الذي يقوم عليه بناء شخصيته, ويستطيع كذلك أن يكتسب معارفَ ومعلوماتٍ وقيمًا واتجاهاتٍ ومواهب لغوية, وبذلك تتكامل شخصيته إلى حد ما. ويعد الشعر من أهم المواهب اللغوية التي تجمع في طياتها معظم المواهب اللغوية ويمكن من خلاله الكشف عن جوانب متعددة منها: فالشعر تميل إليه القلوب، وإلى القول الجميل المعبر؛ فهو ديوان العرب، وفنهم الأصيل، وأكثر الفنون الأدبية تأثيرًا في نفوسهم لما يصحبه من إيقاع موسيقي. ويرتبط بالشعر فن الإلقاء الشعري، فكثير من الشعراء يكتب أجمل القصائد، لكنه لا يستطيع أن يلقي قصيدته بطريقة إبداعية مؤثرة تحقق الهدف من القصيدة، بل ويبخس إبداعه الشعري بتدني مستواه في الخطاب والإلقاء. فالإلقاء أحد فنون مهارة الخطابة، وأن من لديهم هذه القدرة هم الأقدر على التأثير في الأخرين، فهو أحد مفاتيح النجاح في الحياة. "وفن الإلقاء يجمع بين النطق المتنوع والتعبير بالحركة، فالنطق المتنوع معناه : الأداء المتعلق بمخارج الحروف، وتكييف الصوت حسب المقامات؛ وبذلك تتضح ألفاظ الكلام ومعانيه، أما التعبير بالحركة فهو التعبير بحركات أعضاء الجسم وعلى الأخص الرأس والحواس والأطراف. " (عدس،2015،ص.11) (*) وللإلقاء الشعري أهمية كبيرة، فهو يحتل منزلة في تراث الأمة العربية تفوق غيره من الفنون؛ لأنه الطريقة التي يستخدمها الفرد في إيصال ما يريده إلى الآخرين، ويتفق هذا الواقع الفعلي للميدان التعليمي، فالنموذج الجيد للمعلم في الإلقاء يؤثر في اتجاه الطلاب اللغة والشعر وفهم معانيهما، والانتقال بالطلاب إلى ساحة الفهم والتحليل، والتذوق الأدبي؛ بل إنه يدفع بطلابه دفعًا غلى حفظ القصيدة، واستظهارها عند الحاجة لها، وبالآتي تظهر أهميته في مجالات متعددة منها: فالتواصل اللغوي عامة لا يحتاج إلى لون خاص من الإلقاء, أما التأثير في الآخرين من خلال اللغة يحتاج إلى ذلك, وقد لخص كل من (محمود,2015,ص.20) و(بدوي,2012,ص.254) و( عبدالمقصود,2009,ص.274) الأهمية اللغوية للإلقاء الشعري فيما يأتي:
ولدراسة فن الإلقاء أهمية تربوية، فهو من أهم وسائل التعليم قديمًا وحديثًا، وهي أداة التفاعل بين المعلم وطلابه، ولخص ( الهزيمة,2005,ص.320) أهميته التربوية في أنه:
ولنا في مجال الاهتمام بالشعر قدوة حسنة ألا وهي سيد الأنام محمد- صلى الله عليه وسلم- الذي حض على فصاحة اللسان والتمكن من اللغة , وقصة كعب بن زهير مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- دليل على ذوق الرسول الفني في الأدب ونقده, كما تدل على الحس المرهف الذي يمتلكه, وإعجابه وتأثره بالشعر الجديد, فحينما أنشد كعب قصيدته المشهورة التي بدأها بقوله(العطار وعبد العون , 2017,ص.36_37): بانتْ سعادُ فقلبي اليوم متبولُ متيمٌ إثرَها لم يفد مكبولُ يقال إنه لما وصل إلى قوله: إنَّ الرسولَ لنورٌ يستضاءُ به مهندٌ من سيوفِ اللهِ مسلولُ أشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بكمه إلى من حوإليه من أصحابه أن يسمعوا, ولما بلغ قوله: كلُّ ابنِ أنثى وإنْ طالتْ سلامتُه يومًا على آلةٍ حدباءَ محمولُ أُنبئتُ أنَّ رسولَ اللهِ أوعدني والعفوُ عندَ رسولِ اللهِ مأمولُ حتى آتى إلى آخرها نهض الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- ورمى عليه بردته وأعطاه الأمان. وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - كثيرًا ما يثيب الشعر على مدائحهم ويشجعهم فحينما أنشده عبدالله بن رواحة شعرًا قال فيه: لو لمْ تكنْ فيه أياتٌ مبينةُ كانتْ بداهتهِ تنبيكَ بالخيرِ أعجب الرسول -صلى الله عليه وسلم- بهذا البيت وأثاب ابن رواحة عليه ودعا له. وبعد وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم- تعددت المذاهب, وتحركت الثغرات وقويت نهضة الشعر وساعد على هذا تعدد البيئات وتعدد المذاهب. وكما شجع الرسول - صلى الله عليه وسلم- الشعر والشعراء شجعهم الخلفاء أيضًا فهذا سيد البلغاء علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان يحب الأدب, ويكرم من أجاد الشعر، وكان يناقش جيشه في أمر الشعر والشعراء, وبعد أن تفطر الناس في شهر رمضان كان يجلس يتكلم معهم في شيءون الشعر والشعراء. وفي إحدى الليالي حدث اختلاف بين رجاله وارتفعت أصواتهم في من أشعر الناس؟ وكان أبو الأسود الدؤلي حاضرًا , فقال له الإمام علي- رضي الله عنه- قل: من أشعر الناس؟ فقال أبو الأسود الدؤلي: أشعرهم الذي يقول: ولقد أغتدي يدافعُ ركني أحوذي ذو ميعةٍ إضريج فرد الإمام علي- رضي الله عنه- موجهًا كلامه إلى الناس( كل شعرائكم محسن لو جمعهم زمان واحد وغاية واحدة, ومذهب واحد في القول, لعلمنا أيهم أسبق إلى ذلك وكلهم قد أصاب الذي أرادوا حسن فيه. وحث Nelson(2005) على استخدام الشعر في المناهج الدراسية، ويرى عدم اختصاره على نصوص الأدب فقط ؛ بل يتعداه إلى فنون اللغة العربية الأخرى، ولأن الشعر يساعد في العثور على المألوف المشترك لرؤية ما وراء السطح من حقائق والتواصل معها وتظهر كذلك الأهمية الكبيرة للإلقاء في مناسبات ومواقف كثيرة؛ لأن الإلقاء الجيد يمكِّن صاحبه من التعبير عن نفسه في صورة مميزة، ويساعده على بناء علاقات اجتماعية مع فئات متنوعة من جمهور المتلقين، كما يفسح له مكانًا رفيعًا في مجتمعه. وعطفًا على ما سبق فإن الإلقاء الجيد من بعض الأساتذة يستدرج المتعلمين إلى حب الشعر وإلقائه ثم إلى ساحة الفهم والتحليل؛ بل ويدفعهم إلى حفظ القصيدة واستظهارها. ومن هنا كان للإلقاء الجيد دور كبير في العملية التعلمية؛ فهو يعد في أساسه عملية تشخيصية علاجية, إذ هو وسيلة من وسائل تشخيص جوانب الضعف في النطق عند المتعلمين ومحاولة علاجها. وبالرغم من أهمية الإلقاءالشعري إلا أن الواقع التعليمي يؤكد وجود ضعف في مهاراته لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, لذا فإنه من الضروري توظيف البرنامج الإثرائي في علاج هذا الضعف لما له من أهمية ودور في العملية التعليمية عامة ودور في الإلقاء الشعري خاصة؛ لذا تسعى الباحثة إلى تنمية مهارات الإلقاء الشعري من خلال البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية.
مشكلة البحث: تم تحديد مشكلة البحث من خلال الشواهد الآتية:
وفي ضوء ما سبق من عرض لأراء التربوين ونتائج الدراسة الاستكشافية للبحث ونتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف في مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وللتغلب على هذه المشكلة حاول البحث الحالي استخدام البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية بما قد يسهم في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لديهم. أسئلة البحث: سعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية :
أهداف البحث: استهدف البحث: تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باستخدام البرنامج الإثرائي. أهمية البحث: انبثقت أهمية البحث من أهمية البحث فى:
محددات البحث: التزم البحث بالحدود التالية:
منهج البحث : اقتضت طبيعة البحث الحالي وأهدافه استخدام المنهجين:
أدوات البحث ومواده: تطلب البحث الحالي إعداد الأدوات والمواد الآتية:(من إعداد الباحثة)
مصطلحات البحث : فاعلية : تشير الباحثة إلى أن الفاعلية هى: المدخلات التى تهدف إلى الحصول علي المخرجات المرجوة بأقصى درجة ممكنة. البرنامج الإثرائي : تشير الباحثة إلى أن البرنامج الإثرائي هو: إجراءات منظمة ومحددة تعد بهدف تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, ويتكون من أهداف ومحتوى وأنشطة تعليمية وإستراتيجيات تدريس, وأساليب تقويم. المهارة: تشير الباحثة إلى أن :المهارة هى القدرة على أداء عمل ما بدرجة عالية من الدقة, والسرعة, والاقتصاد في الوقت والجهد. الإلقاء الشعري: يذهب إليه البحث الحالي إجرائيًا بأنه :هو إلقاء النص الشعري بشكل جيد, أي نطق الكلام بشكل سليم, وبطريقة تجعل الملقي قادرا علي نقل مشاعره وانفعالاته إلى جمهور المتلقين. 1.الإطار النظري: البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية: الإنسان يولد ولديه إمكانات هائلة لا تتحقق أو لا تتحقق بالقدر الكافي إلا إذا توفرت لها البيئة الإثرائية المنشطة. فلقد ثبت أن المخ ينمو ويتغير بناؤه التشريحي والفسيولوجي إذا ما تعرض الكائن الحي لبيئة نشطة تستثير وظائفه، فينطلق إلى أقصى ما يمكن أن يحققه بقدر ما لديه من إمكانات، وما يبذله من جهد، ولكن تبقى نقطة الانطلاق: توفير البيئة الإثرائية من خلال التطوير المناسب في البحث النظري وفي تصميم برامج وأدوات وأنشطة التعلم. (عبدالحميد والأعسر,2006) ومما لا شك فيه أن التحول الكبير الذي أحدثته التربية الحديثة من نقل مركز الاهتمام من المادة والمعلم إلى المتعلم الذي أصبح محور عملية التعلم، مما جعل المربين ينادون بضرورة الاهتمام بالمتعلم وحاجاته واستعداداته وميوله واهتماماته، كما نادوا بضرورة أيجابية المتعلمين وكان لهذا التحول تطبيقاته في ميدان المناهج التعليمية، فظهرت مناهج النشاط كأداة لتحقيق أهداف التربية الحديثة في مراحل التعليم المختلفة.(يوسف،2019،ص.217) ويشير قاسم، والحديبي، وموسى، والظنحاني (2008) إلى أن من الأنشطة التعليمية النشاط اللغوي الذي له أهمية كبرى في تحقيق أهداف اللغة العربية؛ حيث يساعد على تنمية الميول والثروة اللغوية واكتساب المهارات اللغوية. وعن مفهوم الأنشطة اللغوية فيقصد بها " الممارسات العملية المتنوعة للغة التي يقوم بها المتعلم بمفرده أو مع زملائه داخل قاعة التعليم وخارجها, استماعًا وحديثًا وقراءة وكتابة, وعرفها أيضًا بأنها مجموع التدريبات المتعلقة بعناصر اللغة, ومهاراتها الأربعة باعتبارها تمثل الأداء التواصلي العام إرسالًا واستقبالًا. (محمد,2018,ص.116) ويشير إليها الجمل واللقاني(2013) بأنها"أنشطة مخطط لها ومقصودة, يقوم بها الطلاب , وتهدف لتنمية القدرة اللغوية لديهم, وتكسبهم بعض المهارات والخبرات اللغوية , وتتم تحت إشراف وتوجيه من المعلم مثل : جماعة الشعر, والقصة, والخطابة, والصحافة المدرسية. أما الجبوري (2015،ص.497) فيصف النشاط اللغوي بأنه: نشاط يتعلق باللغة العربية فإنه يفسح مجالات أوسع، لتثبيت العادات اللغوية واستخدامها استخداما ناجحًا في مواقف حيوية طبيعية. فالحصص المقررة للغة لا تكفي لتنفيذ المنهج في حين أن النشاط يمكن أن يستكمل ما يقصر عنه الفصل الدراسي، كما أنه يشبع حاجات الطلبة اللغوية كل حسب استعداده وميله. وفي ضوء استعراض تعريفات الأنشطة اللغوية الإثرائية تم تعريف البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية إجرائيًا بأنه: ممارسات يتم اختيارها بدقة في ضوء أهداف محددة يقوم بها طلاب الصف الثاني الثانوي بصورة فردية وجماعية, وتتضمن نشاطات عملية باستخدام اللغة العربية؛ بهدف تنمية مهارات القراءة الجهرية. يستنتج مما سبق أن هناك أثرًا أيجابيًا للبرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية شخصية المتعلم بشكل عام ولطلاب الصف الثاني بشكل خاص، وتربيته تربية متوازنة خلقية، ونفسية، وجسمية، وعقلية بقصد إعداده إعدادًا مناسبًا لحياته المستقبلية. أسس ممارسة البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية: اللغة لا يتم تعلمها بالقواعد والتعريفات والدراسات المقننة وحدها، بقدر ما تتعلم بالتقليد والمحاكاة والاستخدام السليم في أجواء تخلو من التصنع والتكلف. والنشاط اللغوي وسيلة من الوسائل التي تساعد على تحقيق هذه الغأية، بالإضافة إلى أنه يمكن من اكتشاف المواهب الأدبية والميول اللغوية، ويرسخ لديهم ما توصلوا إليه في الحصص الدراسية، ويدربهم على استخدام اللغة استخداما صحيحًا في مواقف الحياة العملية، وما يتطلبه ذلك من فنون اللغة ومهاراتها المختلفة.(عطا الله،2006) وقد أشار التربويون أن من أهم الأهداف التي تتحقق من خلال ممارسة الأنشطة اللغوية ما يلي: تمكين المتعلمين من الانتفاع باللغة عمليًا -التدريب على استخدام اللغة استخداما صحيحًا -معالجة المتعلمين الذين يميلون إلى الانطواء والعزلة- تحبيب المتعلمين في اللغة العربية وزيادة دافعيتهم نحو تعلمها-تحسين مهارات التواصل اللغوي - تثبيت كثير من العادات اللغوية الصحيحة -تشخيص بعض جوانب القوة والضعف من خلال ممارسة الأنشطة اللغوية. (شحاته،2008،ص.372-373) (إبراهيم،2002،ص.399) ومن أهم الأسس العامة التي تقوم عليها ممارسة الأنشطة اللغوية الإثرائية: (بلقاسم, 2014,ص.440)
وقد دللت نتائج الدراسات التي أجريت حول الأنشطة اللغوية الإثرائية، سواء الدراسات الأجنبية أو العربية إلى أن هناك أثرًا فاعلًا للأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات اللغة العربية لدى المتعلمين وفي إعدادهم إعدادًا مناسبًا للحياة المستقبلية. ونظرًا لأهمية البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية في تنمية مهارات القراءة الجهرية فقد أجريت العديد من الدراسات التي تناولت البرنامج الإثرائي منها: دراسة ناصر(2016) إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج اللغوي الإثرائي في علاج ضعف مهارات التعبير الكتابي في تلك المرحلة. وكذلك أشارت دراسة عبدالحافظ (2011): إلى فاعلية أنشطة إثرائية مقترح لكتاب القراءة العربية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة المتوسطة في المملكة الغربية السعودية، وتم تطبيق اختبار تحصيلي واختبار التفكير الابتكاري علي (40) طالبًا، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري. ودلت نتائج دراسة أبو فايدة(2008) على فاعلية الأنشطة اللغوية في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة. كما أظهرت نتائج دراسة النشوان(2007) أن للأنشطة اللغوية غير الصفية دورًا كبيرًا على الطلاب في تنمية حصيلتهم اللغوية. وأثبتت نتائج دراسة مختار ويوسف (2006) فعالية بعض الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية بعض مهارات الاستماع والكتابة، وكذلك التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بجمهورية مصر العربية. كما أكدت دراسة مرغني (2003) فعالية الألعاب اللغوية في تدريس القواعد النحوية على تنمية بعض مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. كما أظهرت دراسة عبدالرشيد (2003) فعالية الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب التعلم الثانوي الزراعي. مما سبق نستنتج أن: الأنشطة اللغوية الإثرائية تعمل على تحقيق الأهداف التربوية المرتبطة بالاتجاهات التربوية المعاصرة, وتعد الأنشطة اللغوية الإثرائية عنصرًا مهمًا من عناصر المنهج لما لها من دور وأهمية في تحقيق الأهداف, ومن ثم فإن التربية الحديثة قد اهتمت اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة اللغوية الإثرائية في العملية التعليمية بشكل عام , واهتم البحث الحالي باستخدام البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري. الإلقاء الشعري: يعد الشعر من أهم المواهب اللغوية التي تجمع في طياتها معظم المواهب اللغوية ويمكن من خلاله الكشف عن جوانب متعددة منها: فالشعر تميل إليه القلوب، وإلى القول الجميل المعبر؛ فهو ديوان العرب، وفنهم الأصيل، وأكثر الفنون الأدبية تأثيرًا في نفوسهم لما يصحبه من أيقاع موسيقي. ويرتبط بالشعر فن الإلقاء الشعري، فكثير من الشعراء يكتب أجمل القصائد، لكنه لا يستطيع أن يلقي قصيدته بطريقة إبداعية مؤثرة تحقق الهدف من القصيدة، بل ويبخس إبداعه الشعري بتدني مستواه في الخطاب والإلقاء. فالإلقاء الشعري إذًا طريقة للاتصال اللغوي بين أفراد المجتمع، ووسيلة من وسائل اكتساب مهارات اللغة. وتعددت التعريفات التي أوردها الباحثون والأدباء والكتاب في تعريفهم للإلقاء الشعري , فعرفه (الكلاب,2015) بأنه: هو السبيل للتعبير عن الذات، وكوامن النفس، وعبقرية الذهن وإبداع المخاطر، وهو الطريق للتأثير والتعبير والإقناع من خلال منطلق اللسان وأداة البيان.(ص.115). ويصفه العشري (2007) بأنه هو وسيلة اتصال الفرد بغيره شفاهةً، وقد يتحدث المتلقي إلى فرد واحد أو مجموعة صغيرة كما يحدث في الدروس المنهجية أو يتحدث المتكلم إلى مجموعة كبيرة كما الحال في المحاضرات العامة.(ص. 5). ويشير إليه بأنه : هو فن استخدام الكلمة استخداما مؤثرًا في مجالات الاتصال بالجماهير المختلفة كالخبطة والمحاضرة واللقاءات الأدبية والإذاعة والتمثيل.( أبو العدوس ,2010,ص.115). وقد تطرق إليه سعد (2013) قائلًا فن الإلقاء يجمع بين النطق المتنوع والتعبير بالحركة، والنطق المتنوع ليس إلا الأداء المتعلق بمخارج الحروف وتكييف الصوت حسب المقامات وبذلك تتضح ألفاظ الكلام ومعانيه، والتعبير بحركات أعضاء الجسم، وعلى الأخص الرأس والحواس والأطراف.(ص.35) وتصفه الباحثة إجرائيًا بأنه : الأداءات السلوكية التي تدرب عليها طلاب الصف الثاني الثانوي ليلقوا النص الشعري إلقاء معبرًا ؛ أي نطق الكلام مراعيًا النطق الصحيح والطلاقة، والأداء الصوتي، والأداء الحركي وفق معايير محددة. ثانيًا:أهمية الإلقاء الشعري: للإلقاء الشعري أهمية كبيرة، فهو يحتل منزلة في تراث الأمة العربية تفوق غيره من الفنون؛ لأنه الطريقة التي يستخدمها الفرد في إيصال ما يريده إلى الآخرين، ويتفق هذا الواقع الفعلي للميدان التعليمي، فالنموذج الجيد للمعلم في الإلقاء يؤثر في اتجاه الطلاب اللغة والشعر وفهم معانيهما، والانتقال بالطلاب إلى ساحة الفهم والتحليل، والتذوق الأدبي؛ بل إنه يدفع بطلابه دفعًا غلى حفظ القصيدة، واستظهارها عند الحاجة لها، وبالآتي تظهر أهميته في مجالات متعددة منها:
ونظرًا لأهمية الإلقاء الشعري للطلاب عامة ولطلاب الصف الثاني الثانوي خاصة ؛ فقد تناولته العديد من الدراسات منها: دراسة علي(2020) التي هدفت إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز لتدريس النص الشعري في تنمية مهارات الإلقاء والفهم الوجداني لدى طلاب المرحلة الإعدادية وتوصلت إلى فاعلية الإستراتيجية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري والفهم الوجداني. وفي هذا الصدد هدفت دراسة الغامدي (2019) إلى تنمية مهارات إلقاء النصوص الشعرية والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة باستخدام برنامج إثرائي قائم على القراءة الحرة الموجهة. وكذلك أشارت دراسة بني دومي (2016) إلى تعرف مهارات الإلقاء بالعربية والفرنسية عند طلبة اللغة الفرنسية بجامعة اليرموك. ومن الدراسات التي اهتمت أيضًا بالإلقاء الشعري دراسة محمد (2011) حيث أثبتت فاعلية المسرح التعليمي في تنمية بعض مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية. ودلت نتائج دراسة سلامة (2012) على فاعلية برنامج إثرائي قائم على الشعر القصصي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي وتذوقه لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وبناء على ما سبق يلخص البحث الحالي الأهمية والهدف من الشعر وإلقائه لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في:
ثالثًا: مهارات الإلقاء الشعري: لخص كل من ( السعيد وعزوز,2009,ص.24) و ( طعيمة،2005،ص.153) مهارات الإلقاء الشعري في الآتي:
وقد استرشدت الباحثة بمهارات الإلقاء الشعري السابقة في بناء قائمة مهارات الإلقاء الشعري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي في هذا البحث , والتي اشتملت على ثلاث مهارات رئيسة , هي: الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد. انبثقت منها (12) مهارة أدائية, وجاءت كالآتي:
الاجراءات التجربية للبحث: أولا: إعداد أدوات البحث ومواده. قائمة مهارات الإلقاء الشعري:
تتطلب تحقيق هدف البحث إعداد قائمة بمهارات الإلقاء الشعري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وقد تم إعدادها باتباع الخطوات الآتية:
تمثلت مصادر إعداد القائمة في:
في ضوء المصادر السابقة تم التوصل إلى قائمة مبدئية بمهارات الإلقاء الشعري، ووضعها في صورتها الأولية؛ وذلك لعرضها علي السادة المحكمين، وقد روعي في هذه المهارات : أن تتسق مع أدوات البحث ومتغيراته، وتتناسب مع أهداف تعليم اللغة العربية في الصف الثاني الثانوي، وكذلك خصائص طلاب الصف الثاني الثانوي، وأن تكون محددة وواضحة الصياغة، وقابلة للقياس. وقد تضمن القائمة في صورتها الأولية :
وقد طُلب من المحكمين قراءة قائمة مهارات الإلقاء الشعري، وإجراء التعديلات اللازمة وفقا لما يرونه مناسبا، وذلك من حيث:
وتضمنت قائمة مهارات الإلقاء الشعري في صورتها الأولية ثلاث مهارات رئيسة هي: الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد. واندرج تحت كل منها مهارات فرعية ؛ كما هو مبين في الجدول الآتي: جدول رقم (1) النسبة المئوية لمهارات الإلقاء الشعري
تم عرض القائمة في صورتها الأولية على (20) محكما من المختصين في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية , وبعض موجهي اللغة العربية ومعلميها، وذلك بهدف التوصل إلى القائمة في شكلها النهائي, والأخذ بهدف التوصل إلى القائمة في شكلها النهائي, والأخذ بآرائهم فيما يتعلق بالتعديل والحذف أو الإضافة. تعديل القائمة وفقا لنتائج التحكيم:
جدول (2) الأوزان النسبية لكل مهارة من مهارات الإلقاء الشعري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي في صورتها الأولية:
وقد اتفق المحكمون على المهارات الرئيسة المتمثلة في الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد دون تعديل أو حذف , أما المهارات الأدائية فقد تم تعديل بعضها وحذف التي لم تصل نسبة الاتقاق عليها 80%.
جدول (3) المهارات الأدائية التي تم حذفها من قائمة مهارات الإلقاء الشعري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي لعدم وصولها لنسبة الاتفاق (80%)
جدول (4) المهارات التي تم تعديلها في قائمة الإلقاء الشعري
بعد حذف بعد المهارات من قائمة مهارات الإلقاء الشعري وتعديل بعضها وفقا لآراء المحكمين؛ أصبحت قائمة في صورتها النهائية تحتوي على ثلاث مهارات رئيسة, وهي: الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد، و(12)مهارة أدائية. جدول(5) النسبة المئوية لمهارات الإلقاء الشعري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي في صورتها النهائية
وبالتوصل إلى الصورة النهائية للقائمة تكون تمت الإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث الحالي ونصه: ما مهارات الإلقاء الشعري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟
لتحقيق أهداف البحث الحالي؛ تم إعداد مقياس الإلقاء الشعري المناسب لطلاب الصف الثاني الثانوي, مراعيًا الخطوات الآتية:
وفيما يلي تفصيل لهذه الخطوات:
بناء على المصادر السابقة أعد مقياس مهارا ت الإلقاء الشعري لطلاب الصف الثاني الثانوي وتم توصيف أداءات طلاب الصف الثاني الثانوي في كل مهارة على حدة , ويوضح الجدول الآتي :
جدول (6) مستوىات أداء طلاب الصف الثاني الثانوي في مقياس مهارات الإلقاء الشعري
كما تم إعداد استمارة تسجيل للمقياس(ملحق..)؛ بغرض التيسير على المطبق أو القائم بالتقدير لتسجيل الدرجة التي تشير إلى مستوى أداء الدارس في كل مهارة أدائية على حدة في المكان المخصص وفقا للمستوىات الأربعة المذكورة في الجدول السابق.
تم عرض المقياس في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين المختصين في مجال المناهج وطرائق التدريس اللغة العربية , بلغ عددهم (13) محكما للحكم على مدى صلاحيته للتطبيق في الميدان, وإبداء رأيهم حول:
صدق المحكمين:.. بعرض المقياس في صورته الأولية علي السادة المحكمين والتعديل في ضوء أرائهم نسبة الاتفاق : للتحقق من ثبات المقياس تم تدريب أحد الزملاء للقيام بملاحظة أداء الطلاب وتم الملاحظة لعدد 10 طلاب أثناء القراءة من قبل الباحثة وزميلة لها وتم تسجيل الملاحظات حول بنود ومؤشرات الأداء للمهارات الفرعية والرئيسة والمقياس ككل وتم حساب نسبة الاتفاق بين الملاحظين :
جدول ( 7 ) نسبة الاتفاق بين الملاحظين
يتضح من الجدول السابق أن نسبة الاتفاق بين الملاحظين بلغت 91,67% وهي نسبة مرتفعة تشير إلى ثبات البطاقة وصلاحيتها للتطبيق.
جدول ( 8 ) علاقة الأبعاد بالدرجة الكلية للمقياس مهارة الإلقاء الشعري
** دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 ويتضح من الجدول السابق أن معاملات الإرتباط بين درجات كل بعد والدرجة الكلية للمقياس دالة عند مستوى (0,01) مما يدل على أن المقياس بوجه عام يتمتع بدرجة عالية من الصدق وصادق لما وضع لقياسه. ثانياً- الثبات:
تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ، حيث تم حساب ثبات أبعاد المقياس الفرعية وحساب ثبات المقياس ككل وبلغ معامل ألفا لثبات المقياس ككل = 0,813 ويوضح جدول رقم (24 ) ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ.
جدول ( 9 ) معامل ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس وللمقياس ككل
ويتضح من الجدول أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات. الثبات بالتجزئة النصفية : تم تطبيق المقياس علي العينة الاستطلاعية وتقسيمه إلى نصفين (المفردات الفردية، المفردات الزوجية) وتم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات النصفين وحساب معامل الثبات بطريقة سبيرمان براون وطريقة جتمان للتجزئة النصفية كما يوضح ذلك الجدول ( 10) الآتي: جدول ( 10 ) معاملات الثبات بالتجزئة النصفية للمقياس
وهي قيم مرتفعة تدل علي ثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق, تم التوصل إلى الصورة النهائية لمقياس مهارات الإلقاء الشعري, ثم تحديد مجموعة البحث, وتطبيق اختبار مقياس الإلقاء الشعري قبل التطبيق وبعده, ومعالجة البيانات الإحصائية للتطبيقين القبلي والبعدي علي مجموعة البحث. للتحقق من تكافؤ مجموعتي البحث قبليا تم وصف وتلخيص بيانات البحث بحساب (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري) لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار الإلقاء الشعري ومقياس مهارة الإلقاء الشعري، وللتحقق من الدلالة الإحصائية للفرق بين المتوسطين تم استخدام اختبار ( ت) للمجموعتين المستقلتين المتسأويتين في عدد الأفراد، وبتطبيق اختبار( ت) لفرق المتوسطين لقياس مقدار دلالة الفرق بين متوسطى درجات مجموعتي البحث اتضح ما يلى:
تم تطبيق اختبار مهارات القراءة الجهرية على المجموعتين الضابطة والتجريبية وكل منها مكونة من (40) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي بعدياً وحساب الفروق بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين في اختبار مهارات القراءة الجهرية باستخدام معادلة "ت" للأزواج غير المرتبطة جدول ( 11 ) نتائج اختبار "ت" للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين في مقياس مهارة الإلقاء الشعري
يتضح من الجدول ( 10) السابقة تقارب قيم المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعتين التحريبية والضابطة في التطبيق القبلي لأدوات البحث حيث قيمة " ت " المحسوبة بالنسبة لمقياس مهارة الإلقاء الشعري بلغت (0,60) وهي أقل قيمة " ت " الجدولية عند درجة حرية (58 ) ومستوى دلالة (0,05) مما يدل على عدم وجود فرق حقيقي بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلي، ذلك ما يعني تكافؤ مجموعتي البحث قبليا وأن ما قد يظهر بينهما من فروق في التطبيق البعدي يمكن إرجاعها إلى أثر اختلاف المعالجة التدريسية، واستخدام برنامج إثرائي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لمهارات مهارة الإلقاء الشعري لصالح طلاب المجموعة التجريبية,ولاختبار صحة هذا الفرض تم وصف وتلخيص بيانات البحث بحساب (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، أكبر درجة، أصغر درجة) لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات مهارة الإلقاء الشعري كما يوضحها الجدول الآتي: جدول(12) الإحصاءات الوصفية لدرجات المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس مهارات مهارة الإلقاء الشعري.
يتضح من الجدول أعلاه أن متوسط درجات المجموعة التجريبية بالنسبة لمقياس أداء الإلقاء الشعري ككل بلغت (29,23) وهو أعلي من المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة الذي بلغ (16,83) درجة من الدرجة النهائية مما يدل علي وجود فرق بين متوسطى درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات مهارة الإلقاء الشعري لصالح المجموعة التجريبية نتيجة يعرضهم للمعالجة التجريبية (استخدام برنامج إثرائي). وبتمثيل درجات مجموعتي البحث باستخدام شكل الأعمدة البيانية اتضح ما يلي: شكل ( 1 ) التمثيل البياني بالأعمدة لمتوسطات درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي ويتضح من التمثيل البياني السابق وجود فروق واضحة بيانيا بين درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات مهارة الإلقاء الشعري. وللتحقق من الدلالة الإحصائية للفرق بين المتوسطين تم استخدام اختبار (ت) للمجموعتين غير المستقلتين المتسأويتين في عدد الأفراد، وبتطبيق اختبار( ت) لفرق المتوسطين لقياس مقدار دلالة الفرق بين متوسطى درجات مجموعتي البحث اتضح ما يلى:
جدول ( 12) نتائج اختبار " ت " للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين في مهارات مهارة الإلقاء الشعري
يتضح من الجدول السابق أن قيمة " ت " المحسوبة بالنسبة لمقياس أداء الإلقاء الشعري بلغت (20,087) تجاوزت قيمة " ت " الجدولية عند درجة حرية (58 ) ومستوى دلالة (0,01 ) مما يدل على وجود فرق حقيقي بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية ( ذات المتوسط الأكبر). وبالآتي تم قبول الفرض : يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس مهارات مهارة الإلقاء الشعري وذلك لصالح المجموعة التجريبية ذلك بالنسبة للمقياس ككل وكذلك بالنسبة للمهارات الفرعية. يتضح مما سبق وجود فروق ونتائج ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ولكن تسليماً بأن وجود الشيء قد لا يعني بالضرورة أهميته، فالضرورة تتحقق بوجود الدلالة الإحصائية والكفأية تتحقق بحساب الفعالية وحجم الأثر وأهمية النتيجة التي ثبت وجودها إحصائيا، ولذلك وجب أن تتبع اختبارات الدلالة الإحصائية ببعض الإجراءات لفهم معنوية النتائج الدالة إحصائيا وتحديد أهمية النتائج التي تم التوصل إليها، ومن هذه الأساليب المناسبة للبحث الحالي: اختبار مربع أيتا(ƞ2) واختبار حجم الأثر (d)، ويهدف اختبار مربع أيتا (ƞ2 ) إلى تحديد نسبة من تبأين المتغير التابع ترجع للمتغير المستقل: ويتبين من الجدول ( 33 ) أن قيمة اختبار مربع أيتا ( ) لنتائج التطبيق البعدي للمجموعتين فى مقياس أداء مهارات الإلقاء الشعري (= 0,87 ) وقد تجأوزت القيمة الدالة علي الأهمية التربوية والدلالة العملية ومقدارها (0,14) (صلاح مراد، 2000). وهي تعني أن ( 87٪) من التبأين بين متوسطي درجات المجموعتين يرجع إلى متغير المعالجة التدريسية، أي أن (87٪) من التبأين بين المجموعتين في مهارات الإلقاء الشعري يمكن تفسيره بسبب اختلاف المعالجة التدريسية التي تعرض لها مجموعتي البحث، ويتضح من الجدول أن قيمة حجم الأثر = 5,28 وهي أكبر من 0,80 ما يدل علي أن مستوى الأثر كبير.
ويمكن تفسير هذه النتائج كما يلي: ترجع فاعلية برنامج إثرائي مدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي إلى عدة عوامل, منها:
وتتفق نتائج البحث الحالي مع نتائج الدرسات السابقة التي اهتمت بتنمية مهارات الإلقاء الشعري ومنها: دراسةعلي (2020) التي هدفت إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية مقترحة على التعليم المتمايز لتدريس النص الشعري في تنمية مهارات الإلقاء والفهم الوجداني لدى طلاب المرحلة الإعدادية , ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي,وتم استخدام المنهج شبه التجريبي في تطبيق الإستراتيجية المقترحة على المجموعة التجريبية, كما تم تطبيق أداتي البحث , وبطاقة الملاحظة واختبار الفهم الوجداني تطبيق قبليا وبعديا على مجموعتي البحث , وبتحليل البيانات تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها فاعلية الإستراتيجية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري في تنمية مهارات الإلقاء الشعري والفهم الوجداني , ومن أهم التوصيات التي وصل إليها البحث توعية معلمي اللغة العربية بضرورة تنوع أساليب وطرائق التدريس بما يتناسب مع الظروف والمتغيرات التي تحكم كل موقف تعليمي, ويثري العملية التعليمية , ويسهم في تحقيق الأهداف. ودراسة kolegar,westrom (2013) التي هدفت إلى إرشاد المعلمين كيفية تعلم أصول الشعر من حيث الإلقاء والتذوق والكتابة وإطلاق المفردات وفتح المجال للطلاقة اللغوية. ودراسة الأشقر (2012) التي هدفت إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات الإلقاء الشعر العربي وتذوقه لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن, ولتحقيق الهدف استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي, وأداتا الدراسة, وهما: الاختبار في إلقاء الشعر العربي , والاختبار في التذوق الأدبي, وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات إلقاء الشعر وتذوقه المحددة في الدراسة. ودراسة bebars (2012) التي هدفت إلى معرفة مدى تأثير القراءة المتكررة للقصائد الشعرية على الطلاقة والاستيعاب القرائي واتجاهات الطلاب نحو القراءة المتكررة للقصائد الشعرية على الطلاقة والاستيعاب القرائي واتجاهات الطلاب نحو حب القراءة الجهرية, وتوصل الباحث إلى أن القراءة للقصائد الشعرية تؤثر بشكل أيجابي في الطلاقة اللغوية وتوجهات الطلاب إلى حب القراءة الجهرية. ويمكن تفسير هذه النتائج كما يلي:
توصيات البحث: فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يمكن تقديم التوصيات الآتية:
مقترحات البحث: في ضوء نتائج البحث الحالي يمكن تقديم المقترحات الآتية:
المراجع: أبو العدوس, يوسف (2010) .المهارات اللغوية وفن الإلقاء.دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. أبوفايدة, حسن عايض سعيد (2008) .فاعلية برنامج مقترح على الأنشطة اللغوية لعلاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير).جامعة الملك خالد. الأشقر, فاطمة محمد (2012) .فاعلية برنامج مقترح قائم علي استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات إلقاء الشعر العربي وتذوقه لدي طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. [رسالة دكتوراة غير منشورة], الجامعة الأردنية. الأمين, عبدالله محمد. (2015) .فن الإلقاء والإنشاد ومهاراتهما الفرعية.مجلة كلية اللغة العربية,2(2),79-117. بني دومي, خالد قاسم. (2016) .مهارات الألقاء بالعربية والفرنسيةعند طلبة اللغة الفرنسية في جامعة اليرموك. مجلة اتحاد الجماعات العربية للأداب,13(2), 471 -500 الجبوري,فلاح صالح حسين. (2015) طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة.الرضوان للنشر والتوزيع. سلامة, محمد صابر أحمد (2012) .فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على الشعر القصصي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي وتذوقه لدى طلاب المرحلة الثانوية(رسالة دكتوراه),جامعة القاهرة,معهد الدراسات والبحوث التربوية,ص.401. السيد,علي السيد وبدر, فائقة (2004) .اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال, وأسبابه وتشخيصه وعلاجه.اصدرات الأكاديمية العربية للتربية الخاصة. طعيمة، رشدي أحمد. (2005) . المهارات اللغوية مستوياتها، صعوبتها، دار الفكر العربي. الكسباني، محمد السيد علي (2010). مصطلحات في المناهج وطرائق التدريس. مؤسسة حورس للنشر الطيب,بدوي أحمد محمد.(2014).تنمية مهارات إلقاء النصوص الشعرية لطلاب المرحلة الإعدادية من خلال الأنشطة الإثرائية.دراسات في التربية وعلم النفس,46(3),217_250 عبد المقصود ,عطية(2009) استخدام التعليم الالكتروني في تنمية بعض مهارات الإلقاء من خلال أنشطة الأذاعة المدرسية لدي تلاميذ التعليم الأساسي (بحث) المؤتمر العلمي السنوي السابق:التحديات التكنلوجية وتطوير منظومة التعلم,كلية التربية جامعة الزقازيق,ص.29_31. عبدالحميد جابر والأعسر صفاء.(2006).البرنامج الإثرائي للمدرسة :دليل عمل لتحقيق التمييز التربوي.دار الفكر العربي. عبدالرشيد,وحيد حامد.(2003).فاعلية الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب التعليم الثانوي الزراعي(رسالة ماجستير ).جامعة الوادي الجديد. عزوز,السعيد(2009).فن الإلقاء الشعري:مقوماته ووظيفته,المركز التربوي الجهوي مراكش شعبة اللغة العربية. عطاالله, عبدالحميد زهري سعد.(2006).برنامج مقترح في الألعاب اللغوية لعلاج الضعف القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.مجلة القراءة والمعرفة,(25).195_234. عطية, محسن علي.(2008) تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية.دار المناهج للنشر والتوزيع علي,أمل محمود(2020).فاعلية إستراتيجية مقترحة على التعليم المتمايز لتدريس النص الشعري في تنمية مهارات الإلقاء الشعري والفهم الوجداني لدى طلاب المرحلة الإعدادية الغامدي,غرم الله عبدالله حسين(2019).أثر برنامج قائم على القراءة الحرة الموجهة في تنمية مهارات إلقاء النصوص الشعرية والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة,جامعة عين شمس, مجلة البحث العلمي في التربية,(20)ع(6)402_385.
الفضلي,فاطمة عيد (2023) برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات فن الإلقاء باللغة العربية,مجلة كلية التربية,جامعة المنصورة,(121)ع(3) ص.131_267 الكلاب, مريد (2008). الإلقاء وطاقة التأثير.مملكة البحرين,مركز حوار الأجيال. اللقاني, أحمد , والجمل علي.(2010). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس(ط.3).عالم الكتب. اللقاني، أحمد حسين (2013). معجم المصطلحات التربوية للمعرفة في المناهج وطرائق تدريس. عالم الكتب. محمد, سلوى حسن.(2011). فاعلية المسرح التعليمى في تنمية بعض مهارات الإلقاء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بشعبة اللغة العربية بكلية التربية.مجلة القراءة والمعرفة (119),179-338. محمد,محمود عبدالحافظ خلف الله.(2011).فاعلية أنشطة إثرائية مقترحة لكتاب القراءة العربية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية:دراسة استكشافية.مجلة القراءة والمعرفة,(121).59_115. محمود, مصطفى محمود (2015) .منهج إثرائي في اللغة العربية قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات التفكير والقراءة الإبداعية لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية( رسالة دكتوراه).كلية الدراسات العليا للتربية,جامعة القاهرة. محمود,أحمد (2021) .دراسات في الإلقاء الشعري وأثره في التفاعل مع الجمهور,مجلة جامعة الأزهر للعلوم الإنسانية,(21)ع(3) مختار ,عبدالرازق ويوسف ,نايل(2006) فعالية بعض الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية بعض مهارات الاستماع والكتابة، وكذلك التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بجمهورية مصر العربية.مجلة المؤتمر العلمي الأول,313_326.
مرغني, أماني حامد (2003).أثر استخدام الألعاب اللغوية في تدريس القواعد النحوية على تنمية بعض مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (رسالة ماجستير). جامعة أسيوط. البجة, عبدالفتاح حسن(2005).أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وأدابها.دار الكتاب الجامعي. النشوان,أحمد بن محمد بن محمد.(2007). الأنشطة اللغوية غير الصفية وأثرها في اكتساب المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية: دراسة استكشافية.مجلة القراءة الهذلي,أسماء ناصر وصالح,هدى محمد إمام(2016). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي( رسالة ماجستير).جامعة القصيم. الهزايمة, سامي محمد(2005).أثر طريقة تقديم النصوص في مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف العاشر بالأردن.مجلة أم القرى للعلوم التربوية. والمعرفة,(65),14_43 Bebars، L. (2012). Repeated reading in poetry versus prose: Fluency and enjoyment for second-graders، Doctoral، Toledo University، USA Kolegr, M & Westron, K. (2013). Poetry-the power and the pass in, vol. (18), No. (2). Nelson, P.A. (2005). Could you and your students use a poetry getaway? The reading teacher, 58 (8), 771-773
(*) تم التوثيق باتباع نظام APA 7 كالتالي (الاسم، السنة ، الصفحة أو الصفحات) ، ومشار للمرجع بالكامل بنهاية البحث في قائمة المراجع. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أبو العدوس, يوسف (2010) .المهارات اللغوية وفن الإلقاء.دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبوفايدة, حسن عايض سعيد (2008) .فاعلية برنامج مقترح على الأنشطة اللغوية لعلاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير).جامعة الملك خالد.
الأشقر, فاطمة محمد (2012) .فاعلية برنامج مقترح قائم علي استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات إلقاء الشعر العربي وتذوقه لدي طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. [رسالة دكتوراة غير منشورة], الجامعة الأردنية.
الأمين, عبدالله محمد. (2015) .فن الإلقاء والإنشاد ومهاراتهما الفرعية.مجلة كلية اللغة العربية,2(2),79-117.
بني دومي, خالد قاسم. (2016) .مهارات الألقاء بالعربية والفرنسيةعند طلبة اللغة الفرنسية في جامعة اليرموك. مجلة اتحاد الجماعات العربية للأداب,13(2), 471 -500
الجبوري,فلاح صالح حسين. (2015) طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة.الرضوان للنشر والتوزيع.
سلامة, محمد صابر أحمد (2012) .فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على الشعر القصصي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي وتذوقه لدى طلاب المرحلة الثانوية(رسالة دكتوراه),جامعة القاهرة,معهد الدراسات والبحوث التربوية,ص.401.
السيد,علي السيد وبدر, فائقة (2004) .اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال, وأسبابه وتشخيصه وعلاجه.اصدرات الأكاديمية العربية للتربية الخاصة.
طعيمة، رشدي أحمد. (2005) . المهارات اللغوية مستوياتها، صعوبتها، دار الفكر العربي. الكسباني، محمد السيد علي (2010). مصطلحات في المناهج وطرائق التدريس. مؤسسة حورس للنشر
الطيب,بدوي أحمد محمد.(2014).تنمية مهارات إلقاء النصوص الشعرية لطلاب المرحلة الإعدادية من خلال الأنشطة الإثرائية.دراسات في التربية وعلم النفس,46(3),217_250
عبد المقصود ,عطية(2009) استخدام التعليم الالكتروني في تنمية بعض مهارات الإلقاء من خلال أنشطة الأذاعة المدرسية لدي تلاميذ التعليم الأساسي (بحث) المؤتمر العلمي السنوي السابق:التحديات التكنلوجية وتطوير منظومة التعلم,كلية التربية جامعة الزقازيق,ص.29_31.
عبدالحميد جابر والأعسر صفاء.(2006).البرنامج الإثرائي للمدرسة :دليل عمل لتحقيق التمييز التربوي.دار الفكر العربي.
عبدالرشيد,وحيد حامد.(2003).فاعلية الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب التعليم الثانوي الزراعي(رسالة ماجستير ).جامعة الوادي الجديد.
عزوز,السعيد(2009).فن الإلقاء الشعري:مقوماته ووظيفته,المركز التربوي الجهوي مراكش شعبة اللغة العربية.
عطاالله, عبدالحميد زهري سعد.(2006).برنامج مقترح في الألعاب اللغوية لعلاج الضعف القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.مجلة القراءة والمعرفة,(25).195_234.
عطية, محسن علي.(2008) تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية.دار المناهج للنشر والتوزيع
علي,أمل محمود(2020).فاعلية إستراتيجية مقترحة على التعليم المتمايز لتدريس النص الشعري في تنمية مهارات الإلقاء الشعري والفهم الوجداني لدى طلاب المرحلة الإعدادية
الغامدي,غرم الله عبدالله حسين(2019).أثر برنامج قائم على القراءة الحرة الموجهة في تنمية مهارات إلقاء النصوص الشعرية والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة
المتوسطة,جامعة عين شمس, مجلة البحث العلمي في التربية,(20)ع(6)402_385.
الفضلي,فاطمة عيد (2023) برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات فن الإلقاء باللغة
العربية,مجلة كلية التربية,جامعة المنصورة,(121)ع(3) ص.131_267
الكلاب, مريد (2008). الإلقاء وطاقة التأثير.مملكة البحرين,مركز حوار الأجيال.
اللقاني, أحمد , والجمل علي.(2010). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس(ط.3).عالم الكتب.
اللقاني، أحمد حسين (2013). معجم المصطلحات التربوية للمعرفة في المناهج وطرائق تدريس. عالم الكتب.
محمد, سلوى حسن.(2011). فاعلية المسرح التعليمى في تنمية بعض مهارات الإلقاء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بشعبة اللغة العربية بكلية التربية.مجلة القراءة والمعرفة (119),179-338.
محمد,محمود عبدالحافظ خلف الله.(2011).فاعلية أنشطة إثرائية مقترحة لكتاب القراءة العربية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية:دراسة استكشافية.مجلة القراءة والمعرفة,(121).59_115.
محمود, مصطفى محمود (2015) .منهج إثرائي في اللغة العربية قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات التفكير والقراءة الإبداعية لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية( رسالة دكتوراه).كلية الدراسات العليا للتربية,جامعة القاهرة.
محمود,أحمد (2021) .دراسات في الإلقاء الشعري وأثره في التفاعل مع الجمهور,مجلة جامعة الأزهر للعلوم الإنسانية,(21)ع(3)
مختار ,عبدالرازق ويوسف ,نايل(2006) فعالية بعض الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية بعض مهارات الاستماع والكتابة، وكذلك التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بجمهورية مصر العربية.مجلة المؤتمر العلمي الأول,313_326.
مرغني, أماني حامد (2003).أثر استخدام الألعاب اللغوية في تدريس القواعد النحوية على تنمية بعض مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (رسالة ماجستير). جامعة أسيوط. البجة, عبدالفتاح حسن(2005).أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وأدابها.دار الكتاب الجامعي.
النشوان,أحمد بن محمد بن محمد.(2007). الأنشطة اللغوية غير الصفية وأثرها في اكتساب المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية: دراسة استكشافية.مجلة القراءة
الهذلي,أسماء ناصر وصالح,هدى محمد إمام(2016). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي( رسالة ماجستير).جامعة القصيم.
الهزايمة, سامي محمد(2005).أثر طريقة تقديم النصوص في مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف العاشر بالأردن.مجلة أم القرى للعلوم التربوية. والمعرفة,(65),14_43
Bebars، L. (2012). Repeated reading in poetry versus prose: Fluency and enjoyment for second-graders، Doctoral، Toledo University، USA Kolegr, M & Westron, K. (2013). Poetry-the power and the pass in, vol. (18), No. (2).
Nelson, P.A. (2005). Could you and your students use a poetry getaway? The reading teacher, 58 (8), 771-773 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||