مجالات بحثية مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 47, Issue 47, July 2025, Page 592-650 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2025.446092 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى العاصي | ||||
جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى عرض رؤية لأبرز المجالات البحثية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية. وفى سبيل ذلك استخدم البحث المنهج الوصفى من خلال المراجعة المنهجية Systematic Review، بعمل تحليل نقدى لعدد 72 بحثاً تربوياً منشوراً بمجلات مصنفة دولياً، وذلك من عام 2020 حتى عام 2024، والتي وظفت تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعى في تطوير بعض عناصر العملية التعليمية. ومن خلال ذلك تم استنتاج خمس مجالات بحثية، تتمثل في مجال الإدارة التعليمية وسياسات التعليم؛ ومجال الدراسات التربوية المقارنة، والمناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التربوى، ومجال القياس والتقويم. ويتوقع أن يفيد البحث الحالي الباحثين التربويين للربط بين تلك المجالات الخمسة ومجال الذكاء الاصطناعى، بما يمكن أن يحدث تطويراً في النظم التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعى; المجالات البحثية; النظم التعليمية | ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 5 |
||||