دور القيادة الرقمية في تعزيز التميز المؤسسي من خلال الذكاء الأصطناعي بالتطبيق على الجامعات المصرية The role of digital leadership in enhancing institutional excellence through artificial intelligence applied to Egyptian universities. | ||||
المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsc.2025.410271.1611 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين عبد الرحيم سيد احمد ![]() | ||||
المعهد العالي للتسويق والتجاره ونظم المعلومات | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى توضيح الدور الذي تؤديه القيادة الرقمية في تعزيز التميز المؤسسي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في الجامعات المصرية. ومن أجل تحقيق الهدف سابق الذكر؛ أجرت الباحثة دراسة وصفية تحليلية حول مفهومي القيادة الرقمية، والتميز المؤسسي، والذكاء الاصطناعي، وذلك عبر مناقشة النقاط التالية: متطلبات ومؤشرات تطبيق وفوائد عملية التحول الرقمي، والتقنيات التعليمية الرقمية المستخدمة في التعليم الجامعي، والتحديات التى تواجه مستخدمي التقنيات الرقمية في الجامعات، والتعرف على مفهوم وخصائص التميز المؤسسي وكيفية تعزيزه في الجامعات، وبيان أهمية الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمى للقيادة لتصبح قيادة رقمية، وكذلك بيان مدى مساهمة التحول الرقمي للقيادة في تعزيز ممارسات التميز المؤسسي من خلال توسيط الذكاء الاصطناعي. لقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (380) فردًا من العاملين في الجامعات المصرية، واستُخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية؛ منها: تحليل الانحدار المتعدد والبسيط والهرمي، ومن خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS، خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي قوي للقيادة الرقمية على التميز المؤسسي، وكذلك سجلت القيادة الرقمية تأثيرًا قويًّا في تبني الذكاء الاصطناعي، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير البنية التحتية الرقمية بالجامعات، والحرص على دمج التحول الرقمي في الخطة الإستراتيجية للجامعات، والعمل كذلك على تطوير القدرات الرقمية للقيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة الرقمية; التميز المؤسسي; الذكاء الاصطناعي; الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||