التحليل المكاني للحوادث المرورية على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وآثارها الاقتصادية و البشرية دراسة جغرافية | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 53, Issue 6 - Serial Number 2, April 2025, Pages 194-249 PDF (12.21 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2025.373868.1891 | ||
Author | ||
إيمان طه إسماعيل على* | ||
قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية - كلية الآداب - جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يعد طريق يعد طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي من أهم المحاور التي تربط مدينة القاهرة بمحافظات ومراكز ومدن وقري الدلتا ، وتعد الحوادث من أكثر العوائق في تطور منظومة النقل الحديثة ويهدف البحث إلي دراسة تطور أعداد الحوادث ، وتوزيعها الجغرافي ، توزيع الحوادث على شهور السنة، و دراسة التوزيع الجغرافي للحوادث المرورية على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي ، و التعرف على أهم العوامل الجغرافية المتسببة في وقوع الحوادث المرورية ، دراسة أنواع المركبات المسببة للحوادث ، و الخسائر البشرية و الاقتصادية الناتجة عن الحوادث . وفي النهاية توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: ــ انخفاض الحوادث المرورية على الطرق السريعة في مصر بنسبة 40% خلال الفترة من 2000إلى 2015 . وتعتبر السيارات الخاصة مسئولة عن وقوع 38% من جملة الحوادث المرورية بالطرق السريعة في مصر . يعتبر طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي من أخطر الطرق السريعة في مصر بعد أن ساهم نسبة 28 % من جملة أعداد الحوادث على الطرق السريعة في مصر، وتبين بتحليل المرئيات الفضائية أن الطريق الزراعي به 126 تقاطع في كل اتجاه من الطريق و يعتبر انتشار هذه التقاطعات من الأسباب الرئيسية لوقوع الحوادث على الطريق . | ||
Keywords | ||
طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي; الحوادث; النقاط السوداء; مركبات; معدل خطورة و قسوة الحوادث | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 56 |