درجة قبول معلمات رياض الأطفال في المدينة المنورة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم وفق نظرية قبول التقنية واستخدامها (UTAUT) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 9, Volume 9, Issue 51, August 2025, Page 331-358 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.446333 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مزنة بنت سعد الشريدة1; ليلى بنت سعيد الجهني2 | ||||
1ماجستير تقنيات تعليم – جامعة طيبة | ||||
2 أستاذ تقنيات تعليم – جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة قبول معلمات رياض الاطفال لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم وفق نظرية (UTAUT)، ولتحقيق الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستُخدمت استبانة طُبقت على عينة تكونت من (٦٧) معلمة من معلمات رياض الاطفال في المدينة المنورة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمات أبدين قبولاً مرتفعاً لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي التعليم، حيث جاء محور الأداء المتوقع في المرتبة الأولى، يليه النية السلوكية، ثم التأثير الاجتماعي، ثم الجهد المتوقع، وأخيرًا التسهيلات المتاحة، كما أظهرت النتائج وجود نية إيجابية من المعلمات لتوظيف هذه التقنيات داخل البيئة الصفية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعزيز جودة البنية التحتية الرقمية في مؤسسات الطفولة المبكرة، من خلال تزويدها بالأجهزة، والبرامج، والاتصال الفعّال بالإنترنت، وتوفير المنصات التقنية الداعمة للذكاء الاصطناعي، لضمان جاهزية البيئة التعليمية. | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 38 |
||||