برنامج قائم على فهم دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 7, July 2025, Page 1-51 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2025.357455.1054 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ولاء رفيع قطب الهواري ![]() | ||||
1كلية التربية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية ، تفهنا الأشراف، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج قائم على فهم دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد معالجة تجريبية تمثلت في قائمة بمهارات فهم النص القرآني المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ، وإعداد وتصميم بيئة تعليمية قائمة على تطبيق الذكاء الاصطناعي magic school، وتضمنت دليل الموضوعات الدراسية، ودليل المحاضر لاستخدام Google Classroom وتوظيف أدوات magic school في التدريس، ودليل الطالب الإرشادي لتوظيف أدوات magic school ومنصة Google Classroom، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من طلاب الصف الاول الثانوى الازهري، بمنطقة الغربية الازهرية، إدارة طنطا التعليمية، معهد توكل النموذجي بنين، الفصل الدراسي الأول للعام 2024/ 2025 م، وقد بلغ عدد أفراد العينة البحثية (60) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى: هي المجموعة التجريبية وتكونت من (30) طالباً، والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة وتكونت من (30) طالباً، وقد استخدم الباحثان اختبار لقياس مهارات فهم النص القرآني تم أعداده والتأكد من صدقه وثباته، وبعده تم تطبيق الاختبار قبليًا وتطبيق تجربة البحث ثم تطبيق الاختبار ، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج، من أهمها: وجود فرق دالّ إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات فهم النص القرآني لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية برنامج قائم على فهم دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، | ||||
Keywords | ||||
سياق; نص; قرآني; ذكاء; اصطناعي | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 23 |
||||