برنامج تدريبي قائم على السيطرة الدماغية واثره في تعديل التشوهات المعرفية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 17, Issue 54, July 2025, Page 489-545 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2025.411064.1235 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أبو بكر محمد آدم ![]() | ||||
جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعديل التشوهات المعرفية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، بأبعادها المتمثلة في التفكير المطلق ،التعميم الخاطئ ،الاستنتاج دون دليل ،تشويه التركيز والانتباه ،أخطاء غزو السبب باستخدام برنامج تدريبي قائم على السيطرة الدماغية, تكوّنت العينة الأساسية للدراسة من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد تتراوح أعمارهم بين (17–18) عام بمتوسط عمري قدره (17.5) عام وانحراف معياري بلغ (0.51).واستخدمت الدراسة مقياس التشوهات المعرفية وبرنامج تدريبي قائم على السيطرة الدماغية (إعداد الباحث), وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على السيطرة الدماغية في إحداث تعديل معرفي إيجابي لدى طلاب التعليم الفني، وهو ما ينعكس في تعديل وانخفاض مستوى التشوهات المعرفية بعد انتهاء البرنامج مباشرة (التطبيق البعدي)، واستمرار هذا الانخفاض بعد فترة التتبع (التطبيق التتبعي) مما يشير إلى ثبات أثر البرنامج واستمراريته. | ||||
Keywords | ||||
السيطرة الدماغية; التشوهات المعرفية; طلاب التعليم الثانوي الفني | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 17 |
||||