النقوش الكتابية العربية على التحف الخزفية في العصر العثماني خلال القرنين ( 9-10 هـ / 15 – 16 م ) وأثر التباين اللوني عليها (دراسة بصرية ) في ضوء نماذج مختارة | ||||
مجلة الدراسات الآثرية | ||||
Volume 1, Issue 1, April 2025, Page 99-149 PDF (3.35 MB) | ||||
Document Type: بحوث من رسائل الماجستير والدكتوراة | ||||
DOI: 10.21608/jars.2025.408210.1017 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير جمعة محمد محمد ![]() | ||||
1كلية الآداب - جامعة بني سويف | ||||
2كلية الآثار، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يُعد الخط العربي أحد أبرز المظاهر الفنية في الحضارة الإسلامية، إذ تحوّل من وسيلة للتدوين إلى عنصر جمالي متكامل في العمارة والفنون التطبيقية. وقد كان الخزف العثماني من أكثر الوسائط التي احتضنت هذا الفن، حيث ظهرت النقوش العربية على أواني وأطباق وبلاطات خزفية بأشكال متنوعة، تزاوج فيها الخط مع الزخرفة لتكوين وحدات فنية مدهشة في انسجامها ودقتها. لكن ما يميز هذه النقوش في الفن العثماني هو ذلك التفاعل الحي بينها وبين عنصر اللون الذي لم يُستخدم كخلفية صامتة، بل كأداة فاعلة في إبراز الخط، وتوجيه النظر، وخلق تباينات بصرية تزيد من جاذبية النص المكتوب. يهتم هذا البحث بدراسة النقوش العربية الواردة على الخرف العثماني دراسة بصرية مع التركيز على أثر التباين اللوني في إبراز جماليات الخط والدلالة التعبيرية للنقش. كما يحلل استخدام الألوان الأساسية مثل الأزرق النيلي، الأحمر المرجاني، والأبيض، وكيفية تداخلها مع الكتابات العربية من حيث الوظيفة البصرية والرمزية. ويسعى البحث إلى الكشف عن الأبعاد الفنية التي شكلت هذه الأعمال، وتقديم قراءة جمالية تبرز خصوصية العلاقة بين اللون والخط في السياق العثماني . | ||||
Keywords | ||||
النقوش الكتابية; الخزف العثماني; التباين اللوني; الفن البصري | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 86 |
||||