فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.399538.2362 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان خميس صالح يونس ![]() | ||||
1مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة لتنمية مهارات حل مسائل الميراث لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري. واتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة)، وبلغ عدد أفراد العينة (60) طالبًا من معهد الغرق الثانوي الأزهري بمحافظة الفيوم، بواقع (30) طالبًا في كل مجموعة. ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة الأدوات التالية: قائمة بمهارات حل المسائل الإرثية، وكتاب الطالب، ودليل المعلم لتدريس البرنامج، بالإضافة إلى اختبار مهارات حل المسائل الإرثية. -ولقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات حل مسائل الميراث، حيث أظهرت الفروق بين المجموعتين دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وبلغ حجم الأثر للبرنامج (0.90) وهو ما يعكس أثرًا مرتفعًا. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة تبني استراتيجية الحواس المتعددة في التدريس بمختلف المراحل التعليمية، مع التركيز على تنمية مهارات حل المسائل الإرثية لدى الطلاب، والاستفادة من الأدوات والمواد التي تم إعدادها ضمن البحث وتطبيقها في بيئات التعليم، بالإضافة إلى تقديم عدد من المقترحات البحثية ذات الصلة بنتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الحواس المتعددة; مهارات حل المسائل; علم الميراث; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 14 |
||||