فاعلية محفزات الألعاب الرقمية (النقاط – الإشارات) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية التجارية | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Volume 68, Issue 68, July 2025, Page 217-261 PDF (573.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2025.446934 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد عبد الرحيم* 1; صابر حسين محمود* 2; محمود مصطفي عطية* 3 | ||||
1باحثة ماجستير بكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد - كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي علي تحديد فاعلية محفزات الالعاب الرقمية في تنمية مهارات تصميم وانتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية التجارية، حيث تم بناء قائمة مهارات تصميم وانتاج قواعد البيانات وتكونت من اربع مهارات رئيسية (مهارة انشاء الجداول- مهارة تصميم النماذج- مهارة انشاء الاستعلامات- مهارة تصميم التقارير ) و (33) مهارة فرعية. وقامت الباحثة بتصميم بيئة تعلم قائمة على محفزات الالعاب وتم تصميم قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم قائمة على محفزات الالعاب الرقمية (النقاط/ الشارات)، ولقياس فاعلية المحفزات تم بناء اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبناء بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات تصميم وانتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية التجارية عددهم (60) طالبة بمرسة النعام التجارية الثانوية ادارة عين شمس التعليمة محافظة القاهرة وتم تقسيم العينة الي مجموعتين كل منهما (30) طالب وفقا لنمط محفزات الالعاب، واظهرت النتائج عن ارتفاع متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجربيتين بغض النظر عن نمط المحفز في القياس البعدي عن متوسطهم في القياس القبلي في كل من الاختبار والبطاقة وكذلك وجود فاعلية كبيرة لمحفزات الالعاب الرقمية في تنمية مهارات تصميم وانتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية. Abstract The aim of the current research is to determine the effectiveness of digital games stimuli in developing database design and production skills for commercial secondary school students, where a list of database design and production skills was built and consisted of four main skills (table creation skill - model design skill - query creation skill - report design skill) and (33) sub-skill. The researcher designed a learning environment based on game stimuli and a list of criteria for designing a learning environment based on digital game stimuli (points / badges) was designed, and to measure the effectiveness of the stimuli an achievement test was built to measure the cognitive aspect and build a note card to measure the skill side of the skills of designing and producing databases for commercial secondary school students numbering (60) students at Al-Naam Commercial Secondary School, Ain Shams Educational Administration, Cairo Governorate, and the sample was divided into two groups, each of which is (30) students according to the pattern of game stimuli, The results showed that the averages of the scores of the students of the two experimental groups, regardless of the pattern of the catalyst in the dimensional measurement, were higher than their average in the pre-measurement in both the test and the card, as well as the presence of great effectiveness of digital game stimuli in developing database design and production skills among commercial secondary school students. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: محفزات الالعاب الرقمية (النقاط/ الشارات); قواعد البيانات. Keywords: Digital game catalysts (points/badges); databases | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 12 |
||||