العلاقات السببية ما بين ما وراء الانفعال والدافعية الأكاديمية ومهارات التفكير المستقبلي في ضوء المستوي الدراسي لدي طلاب الجامعة | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 8, Issue 3, August 2025, Page 315-386 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.407758.1198 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. مختار أحمد السيد الكيال1; أ.د. اسامة أحمد عطا محمد2; نوره حسن عبدالله ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة الغردقة | ||||
3كلية التربية بالغردقة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التوصل لثلاث نماذج بنائية تفسر طبيعة العلاقات السببية المباشرة والغير مباشرة بين ما وراء الانفعال والدافعية الأكاديمية ومهارات التفكير المستقبلي بين طلاب كلية التربية بأختلاف المستوي الدراسي. اشتملت أدوات الدراسة علي مقياس ما وراء الانفعال (إعداد. علاء الدين السيد النجار وآخرون، 2022)، و مقياس الدافعية الأكادييمة (إعداد. Nguyen,Q & Nguyen,L, 2019، ترجمة وتقنين الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي ( إعداد / الباحثة)، و تكونت عينة الدراسة من (548) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولي والرابعة للعام الإكاديمي2024/2025 بكلية التربية بالغردقة بمتوسط عمري قدره عمري قدره 20,07 سنة، وانحراف معياري 2.008، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي السببي المقارن، والحزمة الأحصائيةv 23 SPSS، وAMOS V 24 للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ثلاث نماذج بنائية تفسر طبيعة العلاقات السببية المباشرة والغير مباشرة للعلاقات ما وراء الانفعال والدافعية الأكاديمية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب كلية التربية وتختلف هذه العلاقات بإختلاف الفرقة الدراسية (الأولي والرابعة)، وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
ما وراء الانفعال; الدافعية الأكاديمية; مهارات التفكير المستقبلي; المستوي الدراسي | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 11 |
||||