فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوالدية الرقمية ومهارات مواجهة التنمر الإلكتروني لدى أمهات المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد . | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 17-94 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447180 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود محمد الطنطاوي1; بسمة أسامة السيد فؤاد2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2مدرس التربية الخاصة كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
لقد أدى التطور التكنولوجي المتسارع وتوفر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي دون قيود إلى حدوث تغييرات كبيرة في بنية المجتمع، انعكست آثارها على الأبناء مما أبرز دور الوالدين وخاصة الأم، إذ تُعد الأم الأساس لدعم الأبناء في مواجهة التحديات، ومن هنا برزت أهمية الوالدية الرقمية، التي تؤكد امتلاك الأمهات للمهارات والمعارف التي تؤهلهم للإشراف والتوجيه الإيجابي لاستخدام العالم الرقمي لأبنائهم المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد؛ لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الوالدية الرقمية ومهارات مواجهة التنمر الإلكتروني لأمهات المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال البرنامج التدريبي المُعد لذلك، واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من 14 أما لديهن أبناء مراهقون من ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط أعمارهن 42 سنة، واستخدمت الدراسة استبانة الوالدية الرقمية (إعداد الباحثين)، واستبانة مواجهة ورصد سلوكيات التنمر (إعداد الباحثين)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات الوالدية الرقمية وتحسين مهارات الأمهات في مواجهة سلوكيات التنمر الإلكتروني، وأوصت الدراسة بضرورة إدراج مهارات الوالدية الرقمية ضمن البرامج الإرشادية المقدمة لأسر الأطفال والمراهقين من ذوي اضطراب طيف التوحد، خاصة في ظل تزايد التحديات المرتبطة باستخدام التكنولوجيا، وتوعية الأمهات بأهمية المتابعة الرقمية لأبنائهن وتزويدهن بالمهارات اللازمة لاكتشاف سلوكيات التنمر الإلكتروني ومنعها. | ||||
Keywords | ||||
برنامج التدريبي; مهارات الوالدية الرقمية; الأمهات; المراهقون; اضطراب طيف التوحد; التنمر الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 19 |
||||