اليقظة العقلية وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز والمهارات الاجتماعية لدى عينة من المراهقين المتفوقين عقلياً . | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 425-478 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447193 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة عيد حسن محمد | ||||
مدرس منتدب بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحديد علاقة اليقظة العقلية بكل من دافعية الإنجاز والمهارات الاجتماعية لدى عينة من المراهقين المتفوقين عقلياً، وتكونت عينة البحث مما يلي: العينة الاستطلاعية: تكونت العينة الاستطلاعية من (320) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس المتفوقين عقليا والموهوبين ( 121 من الذكور ، 199 من الإناث) بمتوسط عمرى قدره 14.42، وانحراف معيارى قدره 1.31 بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، وتكونت العينة الأساسية من ( 79 ) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية، (30 ذكرًا ، 49 أنثى) ، بمتوسط عمرى قدره 14.67 وانحراف معيارى قدره 1.29 بهدف التحقق من فروض الدراسة. وطبق عليهم مقياس اليقظة العقلية إعداد: Baer,et al. (2006)، وقام بتقنينه وترجمته البحيري وآخرون (2014)، كما طبق عليهم كل من مقياس دافعية الإنجاز ومقياس المهارات الاجتماعية وهما من إعداد: الباحثة. وأشارت نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية وأبعاد مقياس اليقظة العقلية والدرجة الكلية، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد مقياس دافعية الإنجاز والدرجة الكلية وأبعاد مقياس اليقظة العقلية والدرجة الكلية. كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطى درجات كل من مقياس (دافعية الإنجاز – المهارات الاجتماعية- اليقظة العقلية) وفقاً لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتفوقين عقليًا، كما أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ باليقظة العقلية من خلال أبعاد المهارات الاجتماعية وأبعاد دافعية الإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; دافعية الإنجاز; المهارات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 7 |
||||