دور التعليم الأخضر في الكيمياء في تنمية الوعى بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها لدى الطالب المعلم بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.02, July 2025 PDF (1.54 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.395228.1599 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى السيد عبد المنعم عثمان ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يُعَدُّ التعليم الأخضر في الكيمياء أحد الاتجاهات الحديثة التي تسهم في ترسيخ ممارسات تعليمية صديقة للبيئة، مما يساعد في تنمية الوعي بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها لدى الطلاب، لذا يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعليم الأخضر في الكيمياء في تنمية الوعي بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها لدى الطالب المعلم بكلية التربية، واعتمد الباحثون على المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل، وهو الوحدة المقترحة، على المتغير التابع، وهو الوعي بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها، وتكونت مجموعة الدراسة من 36 طالبًا من الفرقة الثالثة بشعبة الكيمياء بكلية التربية، تم تدريسهم باستخدام الوحدة المقترحة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها، وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى تحقيق الوحدة المقترحة حجم تأثير كبير في تنمية هذا الوعي، وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية لتعزيز دور التعليم الأخضر في تدريس الكيمياء. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر- الوعى بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها; الطالب المعلم بكلية التربية | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 6 |
||||