الخصائص السيكومترية لمقياس التأهب العقلي للنمو لدى طلاب كلية التربية. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 177-198 PDF (860.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447380 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دينا جمال عبد العزيز حسن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لقياس التأهب العقلي للنمو والتحقق من خصائصه السكومترية، لدى طلاب كلية التربية، استنادًا إلى نظرية (Dwek, 2006). وقد تم إعداد صورة أولية للمقياس تتكون من (39 مفردة) موزعة على خمسة أبعاد وهم: الاعتقاد بتطوير القدرات والذكاء من خلال بذل الجهد، اغتنام فرص التحدي، الصمود في مواجهة العقبات، تقبل النقد، التعلم من نجاح الآخرين. تكونت عينة الدراسة من 200 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية. تم التحقق من ثبات مفردات مقياس التأهب العقلي للنمو بحساب قيم (ألفا) لكل مفردة من مفردات كل بعد في حالة حذف درجة المفردة من الدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه. كذلك تم التحقق من ثبات مقياس التأهب العلي للنمو باستخدام طريقة (ألفا كرونباك) لأبعاد المقياس والدرجة الكلية لثبات المقياس ككل. كذلك تم التأكد من صدق مفردات مقياس التأهب العقلي للنمو وذلك بحساب معامل الارتباط بين درجة كل مفردة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه (وذلك في حالة حذف درجة المفردة من الدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه). كما قامت الباحثة بعمل تحليل عاملي توكيدي للتحقق من صدق المقياس وكانت جميع مفردات مقياس التأهب العقلي للنمو دالة عند مستوى (0.001)، عدا المفردة (15) كانت دالة عند (0.005)، أما المفردتين (5، 22) كانتا غير دالتين إحصائيًا وقد حذفتا. وتم التأكد من الاتساق الداخلي لمفردات المقياس بحساب معامل ارتباط درجة كل مفردة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه، وكانت كل معاملات الارتباط بين درجة كل مفردة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه دالة عند مستوى (0,01). كما تم حساب معامل الارتباط بين درجة كل بُعد والدرجة الكلية للمقياس وكانت جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0,01) مما يدل على الاتساق الداخلي لمفردات المقياس وكذلك الأبعاد. ومما سبق يتضح أن المقياس جيد ويتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، ويحتوي على الأبعاد التالية: الاعتقاد بأن القدرات والذكاء يمكن تطويره من خلال بذل الجهد، واغتنام فرص التحدي، والمثابرة في مواجهة العقبات، وتقبل النقد، والتعلم من نجاح الآخرين، ويمكن استخدامه في الدراسات كأداة موثوقة وصالحة لقياس مستوى تبني الأفراد للتأهب العقلي للنمو. | ||||
Keywords | ||||
التأهب العقلي للنمو | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||||