فاعلية برنامج ارشادي قائم على فنيات علم النفس الايجابي في تحسين الشفقة بالذات، وأثرها على الإنجاز الاكاديمي لدى عينة من طلاب المعاهد العليا الخاصة. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 387-446 PDF (986.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447387 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني عبدالحفيظ عبدالعظيم السطوحي | ||||
أستاذ مساعد بقسم العلوم الأساسية وكيل المعهد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة المعهد العالي للعلوم الادارية بجناكليس البحيرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى اختبار فاعلية برنامج ارشادي قائم على توظيف فنيات علم النفس الايجابي في تحسين مستوى الشفقة بالذات لدى عينة من طلاب المعاهد العليا بوزارة التعليم العالي، وكذلك إلى قياس أثر هذا التحسن على معدلات الإنجاز الاكاديمي لدى أفراد العينة، والتي تكونت من ( 30 ) طالب وطالبة من طلاب المستويات الأولى من طلاب المعاهد العالية الخاصة؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الضابطة وتكونت من ( 15) طالب، والمجموعة التجريبية، وعددها ( 15) طالب؛ في حين تشكلت أدوات الدراسة من: مقياس الشفقة بالذات من اعداد ( Neef, 2003 ) ومقياس الإنجاز الاكاديمي، من اعداد (Turner 2007 ) والبرنامج الإرشادي الايجابي من اعداد الباحث، وأشارت نتائج الدراسة إلى تحقق فاعلية البرنامج الإرشادي الإيجابي في تحسين مستوى الشفقة بالذات، بأبعاده الثلاثة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى حدوث تحسن ملموس في مستوى الإنجاز الاكاديمي لدى أفراد العينة من المجموعة التجريبية الذين خضعوا لجلسات البرنامج الإرشادي، وفي نفس السياق، بعد اجراء التحليل الاحصائي، تبين استمرار تأثير البرنامج الارشادي لدى أفراد العينة في القياس التتبعي، بعد تطبيق البرنامج بشهر ونصف، بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، ساعد البرنامج الإرشادي الطلاب على إعادة بناء تصوراتهم عن ذواتهم وقدراتهم، ما جعلهم أكثر قدرة على التعامل مع التحديات الأكاديمية بثبات وفاعلية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج ارشادي; علم النفس الإيجابي; الشفقة بالذات; الإنجاز الاكاديمي | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 8 |
||||