فاعلية برنامج في الكتابة البحثية لتحسين مهارات التفكير التصميمي والثقة الإبداعية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية | ||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Pages 449-502 PDF (1.21 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.447388 | ||
Authors | ||
ياسمين عبد الغني سالم1; يسرا محمد سيد2 | ||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج في الكتابة البحثية لتحسين مهارات التفكير التصميمي و الثقة الإبداعية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية .وذلك من خلال الإجابة على السؤال التالي :ما فاعلية برنامج في الكتابة البحثية لتحسين مهارات التفكير التصميمي و الثقة الإبداعية لدى طلاب الدبلومة العامة بكلية التربية ؟ وللإجابة على هذا السؤال تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث على عينة مكونة من 159 طالب و طالبة من طلاب الدبلومة العامة بكلية التربية، وتم اختيار عينة البحث الأساسية وتطبيق أدوات البحث عليها و تكونت من 39 طالب و طالبة من طلاب الدبلوم العام كلية التربية، و قد تم استخدام عدد من الأدوات مثل: ،مقياس مهارات التفكير التصميمي، مقياس الثقة الإبداعية ، برنامج قائم على بعض مهارات الكتابة البحثية، وتم معالجة البيانات عن طريق اختبار "T test" للمجموعات المرتبطة و أشارت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس مهارات التفكير التصميمي على الابعاد والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الثقة الإبداعية على الابعاد والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. | ||
Keywords | ||
الكتابة البحثية; التفكير التصميمي; الثقة الإبداعية | ||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 26 |