واقع استخدام الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بمكة المكرمة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 38, August 2025, Page 211-262 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.447445 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنين بنت صالح بن مصلح المطرفي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة والكشف عن درجة ممارسة استراتيجيات التدريس المعززة بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى رصد أبرز المعوقات التي تحول دون استخدام هذه الأدوات وتحليل أثر بعض المتغيرات الشخصية والمهنية على ذلك الاستخدام مثل عدد سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الكمي واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة مكونة من (31) معلمة رياضيات في عدد من المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمدينة مكة المكرمة. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستنتاجية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الرياضيات جاء متوسطا من وجهة نظر المعلمات. أن مستوى ممارسة استراتيجيات التدريس الذكي كان دون المأمول رغم القناعة النظرية بأهمية هذه التقنيات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لعدد الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللاتي حصلن على عدد أكبر من البرامج التدريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة. أن أبرز المعوقات التي تواجه المعلمات تمثلت في: ضعف البنية التقنية نقص التدريب النوعي وضيق الوقت. واستنادا إلى هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تعزيز برامج التدريب المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي التربوي. توفير البنية التحتية التقنية المناسبة في المدارس الثانوية. دمج أدوات الذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجيات التدريس والتقويم في مادة الرياضيات. دعم المعلمات فنيا ومهنيا لتمكينهن من تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي بفاعلية في البيئة الصفية. | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 3 |
||||