فاعليَّة وحدة دراسية قائمة على التعلُّم النَّشط في مقرر التربية الأسرية في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 38, August 2025, Page 429-464 PDF (899.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.447451 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير بنت صيَّاح بن خلف العنزي; خالد بن ناصر العوهلي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية وحدة دراسية قائمة على التعلم النشط في مقرر التربية الأسرية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط اللاتي يدرسن مقرر التربية الأسرية في الفصل الدراسي الثالث والبالغ عددهن (60) طالبة تم اختيارهن بالطريقة القصدية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين بقياس بعدي، وتضمنت أداة الدراسة اختبارا للمهارات الحياتية، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية البعدي، ويصب هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، وهذه النتيجة تعكس فاعلية الوحدة الدراسية المبنية على استراتيجية التعلم النشط في منهج التربية الأسرية، ودورها الإيجابي في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وعلى ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توصي بإثراء المقررات الدراسية بالمهارات الحياتية المختلفة التي تُعزز نمو قدرات الطالبات وتعينهن على المواقف الحياتية المختلفة، كذلك تقديم دورات تدريبية لمعلمات مقرر التربية الأسرية والمقررات الأخرى أثناء خدمتهم يتم من خلالها زيادة وعيهم بأهمية التعلم النشط، وكيفية توظيفه في تنمية المهارات المختلفة للطالبات، مع توفير البيئة التربوية الداعمة والمعزّزة للتعليم بأساليب التعلم النشط. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 2 |
||||