الاحتياجات التدريبية لمنسوبي أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 331-376 PDF (777.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمد بن فهد الخلاوي | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمنسوبي أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا. وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1446ه والبالغ عددهم (53) معلماً ومعلمة، وقد تم استعادة (47) استبانة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) وكانت (الاستبانة) أداة لها. وكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، ومن أهمها: أن أبرز الاحتياجات التدريبية في المجال الإداري لمنسوبي أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا هي: الإلمام بمهارة إدارة الوقت، تعرف اللوائح والأنظمة الخاصة بالأكاديمية، اكتساب مهارة التعامل مع ضغوط العمل، الإلمام بمهارات العلاقات الإنسانية في التعامل مع الرؤساء والمعلمين والطلاب، اكتساب مهارات التخطيط. أن أبرز الاحتياجات التدريبية في المجال الفني لمنسوبي أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا هي: القدرة على استخدام الوسائل التعليمية داخل الصف، الإلمام ببرامج بناء الاختبارات الإلكترونية، تعرف التطبيقات الحاسوبية في مجال التعليم، التمكن من مهارة إدارة المعلومات الرقمية، الإلمام بأساليب التنمية المهنية الحديثة. أن أبرز الاحتياجات التدريبية في المجال التربوي لمنسوبي أكاديمية الحرمين السعودية بجاكرتا هي: الإلمام بطرق إدارة الصف، القدرة على التعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب داخل الصف، معرفة الأساليب الحديثة في استراتيجيات التدريس، اكتساب مهارات الاتصال والتواصل مع الطلاب، اكتساب المهارات الحديثة في تقويم الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية; أكاديمية الحرمين السعودية في جاكرتا | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 4 |
||||