دور مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها في تطبيق أبعاد البراعة الاستراتيجية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 441-472 PDF (592.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447527 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أمل محمد حسن البدوي و أ/ إبتسام علي بن مانع آل مانع مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث تعرف دور مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها في تطبيق أبعاد البراعة الاستراتيجية، وتم استخدم المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات؛ وطُبقت على عينة بلغت (454) مفردة من مديرات ومعلمات وإداريات بالمدارس المرحلة الثانوية بمدينة أبها؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: جاءت موافقة استجابات أفراد عينة البحث حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها في تطبيق بعد استكشاف الفرص للبراعة الاستراتيجية بدرجة موافقة" كبيرة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (2,36)، وانحراف معياري بلغ (0,66)، وجاءت موافقة استجابات أفراد عينة البحث حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها في تطبيق بعد استغلال الفرص للبراعة الاستراتيجية بدرجة موافقة" كبيرة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (2,51)، وانحراف معياري بلغ (0,65)؛ وجاءت موافقة استجابات أفراد عينة البحث حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها في تطبيق بعد البراعة الهيكلية للبراعة الاستراتيجية بدرجة موافقة "كبيرة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (2,35)، وانحراف معياري بلغ (0,62)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث حول دور مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها في تطبيق بعد استكشاف الفرص، وبعد استغلال الفرص، وبعد البراعة الهيكلية للبراعة الاستراتيجية تعزى لمتغير الوظيفة الحالية؛ وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يمكن وضع عدد من التوصيات، ومنها: إنشاء لجنة للابتكار والأفكار الإبداعية بالمدارس الثانوية، وتقديم الحوافز للأفكار الاستراتيجية المقدمة من المعلمات والإداريات لتطوير إدارة العملية التعليمية والمدرسية في المدارس الثانوية، تطبيق الهياكل المرنة في إدارة المدارس الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مديرات المدارس الثانوية; البراعة الاستراتيجية | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||||