**فعالية برنامج معرفي انفعالي سلوكي في خفض أعراض الاكتئاب لدي مدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 2, January 2025, Page 319-347 PDF (696.9 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.447975 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تركي بن خلف بن لهيلم السرحاني | ||||
Abstract | ||||
مستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية برنامج معرفي انفعالي سلوكي في خفض أعراض الاكتئاب وتحسين مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية المدمنين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية الذين يعانون من إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (15) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة تضم (15) طالبًا وطالبة. اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعي (إعداد: رقية سلامة وأمال بوروبة، 2023)، ومقياس الاكتئاب (إعداد الباحث)، والبرنامج المعرفي الانفعالي السلوكي (إعداد الباحث) الذي تم تصميمه لتحقيق أهداف الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج المعرفي الانفعالي السلوكي في خفض أعراض الاكتئاب لدى طلاب المجموعة التجريبية كما أشارت النتائج إلى استمرارية تأثير البرنامج بعد فترة من التطبيق، مما يؤكد فعاليته في تعزيز الصحة النفسية وجودة الحياة لدى الطلاب المدمنين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: البرنامج المعرفي الانفعالي السلوكي، الاكتئاب، مفهوم الذات، إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، طلاب المرحلة الثانوية. Abstract This study aimed to evaluate the effectiveness of a cognitive emotional behavioral program in reducing symptoms of depression and improving self-concept among high school students addicted to social media in the Kingdom of Saudi Arabia. The study sample consisted of (30) male and female high school students suffering from social media addiction, divided into two groups: an experimental group comprising (15) students and a control group comprising (15) students. The study tools included: the Social Media Addiction Scale (prepared by Ruqayyah Salama and Amal Bouroba, 2023), the Depression Scale (prepared by the researcher), and the Cognitive Emotional Behavioral Program (prepared by the researcher), which was designed to achieve the study's objectives. The results of the study demonstrated the effectiveness of the cognitive emotional behavioral program in reducing symptoms of depression among students in the experimental group compared to the control group. The results also indicated the sustained impact of the program after a period of implementation, confirming its effectiveness in enhancing psychological well-being and quality of life among students addicted to social media. Keywords: Cognitive Emotional Behavioral Program, Depression, Self-Concept, Social Media Addiction, High School Students. | ||||
Keywords | ||||
**فعالية برنامج معرفي انفعالي سلوكي في خفض أعراض الاكتئاب; لدي مدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||