امتداد الحياد الديني من الدولة إلى الأفراد دراسة تحليلية نقدية في ضوء مفهوم العلمانية في فرنسا | ||||
مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jslem.2025.414882.1410 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء محىالدين مصطفى ابو احمد ![]() | ||||
استاذ مساعد بكلية حقوق جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث لقد شهد مفهوم العلمانية في العقود الأخيرة تحولات جوهرية في مضمونه وحدود تطبيقه، فلم يعد هو مفهوم العلمانية الذي نشأ في عام 1905، والذي قام على مبادئ صرامة في فصل الدين عن الدولة، ولعل مبدأ حياد الدولة في الشأن الديني كان واحد من أهم أركان قيام العلمانية الفرنسية، وحياد الدولة في الشأن الديني يعني عدم منح أي أفضلية لدين على حساب دين آخر، وقد ظل هذا المبدأ لفترة طويلة إلى أن حدث تحول في مفهوم الحياد الديني فأصبح الأفراد مطالبون بالحياد في الشأن الديني مثلهم مثل الدولة. فالمتتبع لقرارات الإدارة، لا سيما في فرنسا، ولأحكام القضاء الإداري، يلاحظ اتساع نطاق تطبيق مبدأ الحياد ليشمل الأفراد أنفسهم في بعض تصرفاتهم، وعلى الرغم من أن الأصل العام أن مبدأ الحياد في الشأن الديني هو مبدا موجه إلى الدولة ومرافقها العامة وموظفيها، إلا أنه قد امتد ليشمل تصرفات الأفراد في مواقف معين، كما في حالة موظفي القطاع الخاص الذين يتعاملون مع الجمهور، وذلك إذا | ||||
Keywords | ||||
الحياد; الحياة; العلمانية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||