صناعة القرارات لمرحلة رياض الأطفال بمنطقة حولي بدولة الكويت فى ضوء متطلبات تفعيل اللامركزية | ||||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 44, July 2025, Page 79-115 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jpud.2025.347765.1267 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمه خالد الرفاعى ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة باللغة العربية هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح يمكن من خلاله متطلبات تفعيل اللامركزية فى صناعة القرارات بمرحلة رياض الأطفال فى منطقة حولي بدولة الكويت ، واستخدمت المنهج الوصفي في هذا البحث، وذلك من خلال جمع البيانات بواسطة الاستبانة الالكترونية (Google Form) من عينة البحث التي تشمل بعض أعضاء الإدارة التنفيذية في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة حولي بدولة الكويت ، وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ، وتوصلت وأوصت بتفويض العاملين لتحديد الأهداف ورسم السياسات ، وتوفير وسائل تحقيقها ، وعمل توازن أو تكامل بين العلاقات الإنسانية ، وتشجيع الولاء والانتماء للمنظمة، مما يدفع العاملين فيها إلى تجاوز موضوع الخلافات وتقريب وجهات النظر ، والتنفيذ بروح القرار من العوامل التي تساعد على نجاحه ، وحضور تدريبات لعملية تنفيذ القرار ، والدقة والأمانة والنزاهة وفهم الذات. Abstract This study aimed to develop a proposed vision through which the requirements for activating decentralization in decision-making at the kindergarten level in the Hawalli region in the State of Kuwait can be implemented. It used the descriptive approach in this research, by collecting data using an electronic questionnaire (Google Form) from the research sample that includes some Members of the executive management in kindergarten in the Hawalli area in the State of Kuwait, The data was analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences programme, and it concluded and recommended that workers be empowered to set goals and formulate policies, provide the means to achieve them, create a balance or complementarity between human relations, and encourage loyalty and belonging to the organization, which prompts its workers to transcend the issue of differences, bring viewpoints closer together, and implement. In the spirit of the decision, the factors that help its success include attending training for the process of implementing the decision, accuracy, honesty, integrity, and self-understanding. | ||||
Keywords | ||||
صناعة القرارات; مرحلة رياض الأطفال; اللامركزية | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||