تأثير وحدات تعليمية مدمجة بالأنشطة الحركية على الأمن النفسى وحماية الجسد لأطفال الروضه | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 34, Issue 3, April 2025, Page 289-359 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.405704.1496 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان على على لويزى لويزى ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث : - تأثير الوحدات التعليمية المدمجة بالأنشطة الحركية على الأمن النفسي وحماية الجسد لدى أطفال الروضة هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير الوحدات التعليمية المدمجة بالأنشطة الحركية على الأمن النفسي وحماية الجسد لدى أطفال الروضة والتعرف على إستمرارية فاعلية البرنامج بعد إنتهاء تطبيقه خلال القياس التتبعى، وتكونت عينة الدراسة من (32) طفلا وطفلة وتراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات بروضة مدرسة احمد عرابى بدمنهور- البحيرة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الأمن النفسي المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، ومقياس حماية الجسد المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، الوحدات التعليمية القائمة على الأنشطة الحركية لتعزيز الأمن النفسي وحماية الجسد لدى أطفال الروضة . (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين القياسات القبلية والبعدية لأطفال الروضة (المجموعة التجريبية) على متغير (الأمن النفسي في البيئة الأسرية) و (الأمن النفسي فى بيئة الروضة) و (الأمن النفسي فى تفاعل الأطفال مع بعضهم البعض) وذلك لصالح القياس البعدي، كما توصلت النتائج الى وجود فروق فى النتائج بين القياسات القبلية والبعدية لأطفال الروضة (المجموعة التجريبية) على حماية الجسد لأطفال الروضة فى متغير (معارف التربية الجنسية) و (مهارات التربية الجنسية) و (الاتجاهات والقيم) وذلك لصالح القياس البعدي، بما يساهم فى نمو مستوي حماية الجسد، وتوصى الباحثة بإجراء دراسات مستقبلية لقياس أثر الوحدات التعليمية المدمجة على فئات خاصة مثل الأطفال ذوي الاحتياجات أو من خلفيات ثقافية متنوعة، تطوير وحدات تعليمية مماثلة موجهة للمراحل الابتدائية المبكرة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الحركية; الأمن النفسى; حماية الجسد | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 6 |
||||