...القيادة الموزعة لدى مديري المدارس الثانوية العامة بدولة الكويت وانعكساتها على جودة الأداء التعليمي بها ( دراسة ميدانية).... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 2, January 2025, Page 711-733 PDF (603.78 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448271 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلطان عواد ظاهر صياح مشعان السعيدي | ||||
Abstract | ||||
يُعد موضوع القيادة من أهم الموضوعات في إطار العلوم الإدارية والسلوكية وعلم النفس الاجتماعية، ونجد أن أبرز النظريات القديمة التي وضعت حول هذه الظاهرة نظرية الرجل العظيم أو نظرية السمات التي تركز أساساً على الصفات والمميزات الفردية للقائد، إلا أن الاتجاه الجديد لدراسة القيادة يركز على الاهتمام بالتفاعل الذي يحدث بين القائد والجماعة والموقف الذي يكون فيه القائد، وخاصة الهيكل الرسمي الذي يحدث فيه هذا التفاعل(طاهر، 2007، 3). فالقيادة التربوية هي جوهر العملية الإدارية وقلبها النابض، وهي مفتاح الإدارة، وأن أهميتها ينبع من قيامها بدور أساسي في جميع جوانب العملية الإدارية فتجعل الإدارة أكثر ديناميكية وفاعلية، وأداة محركة لها لتحقيق أهدافها، لذا أصبحت القيادة التربوية هي المعيار الذي يحدد على ضوئه نجاح أي تنظيم إداري(العنزي، 2007، 2). ومن هنا تظهر أهمية القيادة المدرسة وأهمية اختيار إداريين لديهم الكفاءة العالية، بحيث يتميزون بروح القيادة والمشاركة، فيقوموا بتوجيه المنظومة المدرسية توجيهاً صحيحاً، والأهم من ذلك يكون التوجيه إبداعياً ناجحاً، والذي بدوره يتطلب تبني أفكاراً إبداعية تعمل على تطوير المنظومة(الحربي، 2016، 680). والقيادة الموزعة مدخل إجرائي يقوم على منح مدير المدرسة عدداً من الأدوار القيادية الرسمية وغير الرسمية للمعلمين، وذلك من خلال المشاركة في صنع القرار واتخاذه والتعاون والمشاركة في تحقيق أهداف المدرسة وتحسين أداءها وتطويرها(الشثري، 2010، 19). وتمثل القيادة الموزعة نهجاً تشاركياً معاصراً قادراً على مواجهة التحديات القيادية التي تتعرض لها المؤسسات التعليمية بصفة عامة ومدارس التعليم الثانوي العام بصفة خاصة مما يؤثر إيجابياً على تحقيق تلم المدارس أهداف التعليمية والتربوية، بهدف التوصل إلى مجالات تطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية في ضوء القيادة الموزعة(سمعان، 2023، 129). ونظراً لأهمية التعليم الثانوي باعتباره المرحلة التي تؤهل الأجيال المستقبلية لمرحلة التعليم الجامعة ومنها إلى مرحلة البحث العلمي وسد حاجة سوق العمل بكفاءات تتناسب مع الواقع التكنولوجي الحديث، لذا تحتاج مدارس تلك المرحلة وهذا النوع من التعليم إلى قيادات واعية ديمقراطية تشاركية قادرة على تحقيق أهداف وطموحات الوطن. | ||||
Keywords | ||||
...القيادة الموزعة لدى مديري المدارس الثانوية العامة بدولة الكويت; وانعكساتها على جودة الأداء التعليمي بها ( دراسة ميدانية).. | ||||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||||