..تطوير مناهج العلوم في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 لتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم البيئية والتحصيل لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.. | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Page 849-881 PDF (761.7 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448298 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين محمد على الشنتناوى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج العلوم في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 لتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم البيئية والتحصيل لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وتكونت مجموعة البحث من مدرستين بإدارة قويسنا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (35) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة كفر أبو الحسن للتعليم الأساسي حيث تدرس المجموعة التجريبية وحدتي (القوى والحركة – الأرض والكون) المُطورتين في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، ومجموعة ضابطة وعددها (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة المهندس عبد الحليم السكري الإعدادية؛ حيث تدرس وحدتي (القوى والحركة – الأرض والكون) بالطريقة المعتادة بالمنهج القائم وقد قامت الباحثة بإعداد كل من (استبانة لتحديد أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وأداة تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، ووحدتين مطورتين من منهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، واختبار التفكير الناقد، ومقياس القيم البيئية واختبار التحصيل، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فعالية وحدتي(القوى والحركة – الأرض والكون) من منهج العلوم المُطور للصف الأول الإعدادي في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 في تنمية مهارات التفكير الناقد، والقيم البيئية، والتحصيل، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات مثل تدريب المعلمين على استخدام أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 في تدريس العلوم. كلمات مفتاحية: تطوير مناهج العلوم – أهداف التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030 – التفكير الناقد – القيم البيئية. | ||||
Keywords | ||||
..تطوير مناهج العلوم في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030; لتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم البيئية والتحصيل لدى تلاميذ; مرحلة التعليم الأساسي. | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||