...برنامج مقترح قائم على أنشطة التفاعل الاجتماعي لعلاج صعوبات الكتابة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Page 967-997 PDF (692.88 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448317 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كفاية رهيف محمد الخالدي | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث سعى البحث إلى علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية بالكويت باستخدام برنامج قائم على أنشطة التفاعل الاجتماعي، وتم استخدام المنهجين الوصفي، والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في كل من (اختبار صعوبات الكتابة - البرنامج المقترح - دليل المعلم- قائمة مهارات صعوبات الكتابة)، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مقسمة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست بالبرنامج المقترح، والأخرى الضابطة درست بالمحتوى الموجود، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات تلاميذ المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار صعوبات الكتابة، تم التوصل إلى أنه وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار صعوبات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية. كما أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على أنشطة التفاعل الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح- أنشطة التفاعل الاجتماعي- صعوبات الكتابة- تلاميذ المرحلة الابتدائية. Abstract The study aims to: the current research seeks to remedy the writing difficulties of elementary students in Kuwait using a programme based on social interaction activities. The two descriptive, experimental and semi-experimental methodologies were used, and the study tools were both (Writing Difficulties Test - Proposed Program - Teacher Guide - Writing Difficulties Skills List) The research sample consisted of 60 pupils in the fourth grade, divided into two groups: One pilot was studied in the proposed programme, the other was examined in the usual manner, and after statistical processing of the grades of the two groups' students in tribal and postgraduate applications to test for writing difficulties, the following results were achieved: There is a statistically significant difference between the average grades of the pilot group's pupils and the control group in the dimensional measurement of the typing difficulties test for the experimental group. There is a statistically significant difference between the average grades of the pilot group pupils in tribal and postgraduate applications to test writing skills in favor of remote application, effectiveness programme based on social interaction activities Keywords: proposed programme - social interaction activities - writing difficulties - primary students. | ||||
Keywords | ||||
...برنامج مقترح قائم على أنشطة التفاعل الاجتماعي لعلاج صعوبات الكتابة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||