نمذجة العلاقات السببية بين الاعتمادية وتقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة اتخاذ القرار | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 36, Issue 143.1, July 2025, Page 553-619 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.394123.2177 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاله کمال الدين ![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة المنيا، مصر | ||||
2جامعة المنيا، كلية التربية، قسم علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لاستكشاف تأثير الاعتمادية وتقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على جودة اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. يمثل الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في دعم اتخاذ القرار وتعزيز بيئات التعلم، إلا أن الاعتماد المفرط عليه قد يضعف المهارات المعرفية الأساسية، مما يستدعي فهمًا متعمقًا للعلاقات بين هذه المتغيرات. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وطُبق على عينة قوامها 880 طالبًا وطالبة من جامعتي المنيا والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا. كشفت النتائج أن طلاب الجامعة يُظهرون مستوى جيدًا من الاعتمادية والتقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويعتبرونها مصدرًا موثوقًا ومفيدًا يتميز بالشفافية والدقة والأمان. كما أكد البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين الاعتمادية وتقبل التطبيقات، وأن الشفافية كانت الأقوى تأثيرًا في التقبل. كما أظهرت النتائج أن الاعتمادية وتقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي يمكنهما التنبؤ بجودة اتخاذ القرار لدى الطلاب، حيث برزت الشفافية كأقوى الأبعاد تنبؤًا، تليها الدقة والأمان. وعلى الرغم من عدم وجود فروق دالة في الاعتمادية بين الجنسين، أظهر الذكور تقبلاً أكبر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي مقارنة بالإناث. أخيرًا، أثبت النموذج البنائي وجود علاقات سببية مباشرة وغير مباشرة، حيث يعمل التقبل كمتغير وسيط بين أبعاد الاعتمادية وجودة اتخاذ القرار. | ||||
Keywords | ||||
الاعتمادية; تقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي; جودة اتخاذ القرار | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||