فاعلية نموذج مكارثي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارة فهم المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 15, Volume 36, Issue 143.1, July 2025, Page 971-1029 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.387557.2173 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيرة سيد محمود قاسم ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ واستخدمت الباحثة الحالي المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (٨٠) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى من مدرسة بلال بن رباح للتعليم الأساسي بإدارة بنها التعليمية وعددها (٤٠) تلميذ كمجموعة تجريبية درست وفق نموذج مكارثي، والثانية من مدرسة ناصر الإعدادية بنين بإدارة بنها، وعددها (٤٠) تلميذ كمجموعة ضابطة درست بالطرق المعتادة المتبعة في المدارس، وتمثلت مواد البحث في دليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ، كما تمثلت الأدوات في اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية؛ وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية؛ فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية؛ لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)؛ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية؛ لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مكارثي; مهارات الحل الإبداعي; المشكلات الرياضية | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |
||||