دراسة تجارب الطلاب في تحقيق درجات عالية في اختبار القدرات والتحصيل الدراسي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 239-280 PDF (599.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.448560 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.ياسر بن أحمد الخنيني1; د. أحمد بن عبد الله السويكت2 | ||||
1باحث دكتوراه، قسم أصول التربية، جامعة القصيم | ||||
2أستاذ أصول التربية المشارك، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اكتشاف تجارب الطلاب في تحقيق درجات عالية في اختبار القدرات والتحصيل الدراسي، واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، ووظفت تصميم الظاهراتي، وتم استخدام المقابلة لجمع البيانات. بلغ حجم العينة (13) طالبا ممن تخرجوا من المرحلة الثانوية في سنة ١٤٤٥هـ، وحصلوا على درجة ٩٠ فأعلى في الاختبارين، و تم اختيارهم بطريقة قصدية. أشارت نتائج الدراسة أن من أهم الأسباب للحصول على درجة عالية في اختبار القدرات واختبار التحصيل لدراسي: الاختبارات المحاكية، وحضور الدورات التدريبية، حيث أن لها له دور في تقليل الرهبة والتوتر أثناء أداء الاختبارات، وأيضا من أسباب الحصول على درجة عالية؛ إعادة الاختبار، فقد أكّدت النتائج أن لذلك أثر في إزالة الرهبة من الاختبار ومن ثم الحصول على درجة عالية، كذلك أكدت النتائج، أهمية الاستفادة من المدرسة وما تقدّمه من دورات ودروس، وأهمية سؤال المعلمين والاستفادة من خبراتهم وسؤالهم عما يشكل على الطالب من مسائل، وأوصت الدراسة بأهمية تنظيم الوقت ووضع خطة للاستعداد للاختبار، كما تقترح الدراسة أن ينتهي الطالب من اختبار القدرات في الصف الثاني الثانوي، ليتفرغ للاستعداد لاختبار التحصيلي في الصف الثالث الثانوي. الكلمات المفتاحية: المرحلة الثانوية، اختبار القدرات، اختبار التحصيل الدراسي، درجات عالية، تجارب الطلاب. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||